كيري يؤكد موقف واشنطن حيال مفاوضات السلام ومصدر فلسطيني يكشف عن وجود أزمة بين الطرفين

أخبار العالم العربي

كيري يؤكد موقف واشنطن حيال مفاوضات السلام ومصدر فلسطيني يكشف عن وجود أزمة بين الطرفينصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632623/

أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن واشنطن مستمرة في نهجها الحالي حيال مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن واشنطن مستمرة في نهجها الحالي حيال مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني أنه لا توجد "أي خطة اخرى."

في سياق آخر نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر فلسطيني مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن "الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني لم يتلقيا حتى الآن اي مقترحات امريكية رسمية تتنبأ بانفراج في العملية السياسية واستئناف المفاوضات بينهما"، مضيفا "عقد خلال فترة الثلاثة اشهر اكثر من 18 لقاء تفاوضيا، قدم خلالها الجانب الفلسطيني الموقف الفلسطيني للحل فيما لم يقدم الجانب الاسرائيلي حتى الان اي موقف تفاوضي واكتفى بدور المستمع او المعلق على المواقف الفلسطينية".

وبحسب المصدر فان المفاوضات "تمر الان بازمة حقيقية وهناك تباعد في موقفي الطرفين حيث كان من المفترض ان يتم جسر الهوة ولكن الحقيقة انها تتسع وتتعمق بين الجانبين"، مشيرا الى ان الاقتراح الفلسطيني ينص على "ممر آمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة باعتبارهما وحدة جغرافية واحدة، ولدولة فلسطين مياه اقليمية على البحر المتوسط تحدد وفقا للقانون الدولي".

واشار المصدر ايضا ان "دولة فلسطين تقبل بانسحاب تدريجي لقوات الاحتلال ولن تقبل بأي وجود اسرائيلي على اراضيها بعد استكمال الانسحاب وتقبل بوجود طرف ثالث على اراضيها ضمن اتفاق يتم بينها والطرف الثالث بمباركة من الجامعة العربية".

وشدد المصدر الفلسطيني ان دولة فلسطين ستكون "صاحبة السيادة على اجوائها ومعابرها البرية وموانئها البحرية وستقبل تبادلا طفيفا للأراضي بالقيمة والمثل بنسبة 1,9%".

وفيما يتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين اوضح المصدر انه يجب ان يكون هناك "حل عادل متفق عليه لقضية اللاجئين على اساس القرار 194"، مؤكدا ان الجانب الاسرائيلي لم يطرح مواقف رسمية ولم يرد على المقترحات الفلسطينية.

واشار المسؤول الى ان الوفد الاسرائيلي رفض القبول بحدود 1967 مشيرا الى ان الوفد الاسرائيلي يرفض اقتسام الاجواء والمياه والمجال الكهرومغناطيسي لان المنطقة صغيرة، موضحا ان الاسرائيليين اقترحوا "تخصيص خطوط للطيران وكميات من المياه لكن دون سيادة على الاجواء او داخلها.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل إلى مدينة بيت لحم تمهيدا للقاء وزير الخارجية الامريكي جون كيري، الذي من المقرر اجراؤه يوم الثلاثاء.

المصدر: RT+فرانس برس+وكالات

الأزمة اليمنية