روسيا تثير موضوع اكتشاف آلاف براميل اليورانيوم غير المحمية في ليبيا

أخبار روسيا

روسيا تثير موضوع اكتشاف آلاف براميل اليورانيوم غير المحمية في ليبيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632609/

لفتت روسيا انتباه الامم المتحدة الى اكتشاف آلاف البراميل غير المحمية في ليبيا معبأة بمادة اليورانيوم الطبيعي المركز الذي يُصنع منه البلوتونيوم المستخدم في انتاج الأسلحة النووية.

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان بلاده لفتت انتباه المنظمة الدولية الى معلومات عن كشف مستودع غير محمي عمليا في ليبيا يحتوي على آلاف البراميل المعبأة بمادة اليورانيوم الطبيعي المركز المعروف بـ"الكيك الأصفر"والذي يستخدم كمادة خام لانتاج البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة النووية.

وقال تشوركين للصحفيين اليوم الاثنين 4 نوفمبر/تشرين الثاني انه تم طرح هذا الموضوع خلال لقاء مجلس الامن وامانة الامم المتحدة.

واوضح ان ما سبب في اثارة القلق هو المقالة المنشورة في صحيفة "تايمز" بتاريخ 22 اكتوبر/تشرين الاول التي تحدثت عن اكتشاف مستودع في مدينة صبحة يحتوي على 4 آلاف مجمع صاروخي مضاد للدبابات و6،5 الف برميل من "الكيك الاصفر"، وهو واقع تحت سيطرة احدى الكتائب الليبية وغير محمي عمليا.

وحسب الصحيفة، فان هذا المستودع قد اثار اهتمام تنظيم القاعدة الذي عرض مليون دولار مقابل الحصول على محتوياته.

واضاف تشوركين: "لقد اثرنا انتباه الامانة الى ذلك، وقد تحدثت مع الامين العام، وطلبنا طرح نفس المسألة على قيادة بعثة الامم المتحدة في ليبيا، وقلنا اننا سنرفع هذه المسألة خلال الاستشارات في مجلس الامن، وهذا ما فعلناه".

ووصف مناقشة هذا الموضوع في المجلس بأنها كانت موضوعية واسفرت عن نتائج محددة ، و"قال رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا السيد طارق متري انه تحدث مع رئيس الوزراء (الليبي علي زيدان) الذي وعده بمعالجة هذا الموضوع بشكل خاص. كما انشأت في طرابلس لجنة وزارية مشتركة خاصة يستطيع متري التنسيق معها".

ولفت الى ان الحوار في المجلس اظهر مجددا ان ليبيا تبقى "منطقة مشاكل بلا نهاية"، و"لا زال باقيا القلق من ان ليبيا تعتبر مصدرا لنشر السلاح والمواد المتعلقة بانتاج سلاح الدمار الشامل في كل المنطقة وخارجها. وسنراقب بالطبع عن كثب هذا الموضوع".

وتابع الدبلوماسي ان روسيا صاغت خلال المناقشات عرضين محددين. الاول، هو عرض المسألة على مجموعة خبراء لجنة مجلس الامن المعنية بمراقبة سير تنفيذ العقوبات الخاصة بليبيا، بما فيها حظر توريد السلاح منها. "كما ايدنا ارسال رئيس لجنة العقوبات للسلطات الليبية رسالة يعرب فيها عن قلقه ومؤكدا املنا بأنهم سينظرون الى الامر بأقصى جدية وسيحاولون اتخاذ خطوات عملية لحل الوضع".

وقال تشوركين انه تناول "حديثا مماثلا" مع الوفد الامريكي قبل اجتماع مجلس الامن الذي "تفهم قلقنا وقال انه يتخذ خلال قنوات الاتصال الثنائية مع طرابلس خطوات ملائمة".

وأعرب الدبلوماسي الروسي في نفس الوقت عن رأيه بأن امكانيات الولايات المتحدة في ليبيا "مقيدة ايضا حيث ان السفارة الامريكية في ليبيا الآن في وضع صعب".

المصدر: "ايتار-تاس" + "RT"   

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة