االعلماء الأمريكيون يضعون بديلا لنظام تحديد المواقع الجغرافية على الأرض (GPS)

االعلماء الأمريكيون يضعون بديلا لنظام تحديد المواقع الجغرافية على الأرض (GPS)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632568/

تمكن طلاب جامعة تكساس من تغيير مسار أحد اليخوت دون أن يلاحظ ذلك ربانه عن طريق تبديل إشارات نظام GPS الحقيقية المرسلة من الأقمار الصناعية بأخرى مزورة ومرسلة من حاسوب محمول.

تمكن طلاب جامعة تكساس في يوليو/تموز الماضي من تغيير مسار أحد اليخوت دون أن يلاحظ ذلك ربانه عن طريق تبديل إشارات نظام GPS الحقيقية المرسلة من الأقمار الصناعية بأخرى مزورة ومرسلة من حاسوب محمول، كما قام قراصنة الكترونيون  في اكتوبر/تشرين الاول بخرق منظومة مراقبة السفن المدنية العاملة بإشارات النظام المذكور وإرسال إليها إحداثيات سفينتين غير موجودتين في الواقع.

وأصبح نظام GPS جزء لا يتجزأ من مختلف أنواع نشاطات المواطنين، وبالدرجة الأولى العسكريون، حيث تستخدمه القوات المسلحة الأمريكية في القوة الجوية وفي الطائرات بدون طيار وفي الحواسيب الشخصية، شأنها شأن بعض ذخائر المدفعية والطائرات. وضع هذا النظام من قبل العسكريين لتحديد إحداثيات وسرعات الأغراض استثنائيا لغايات عسكرية فقط في سبعينات القرن الماضي.

والآن العسكريون الأمريكيون بالذات هم الذين فتحوا موضوع تصميم وسائل جديدة لتحديد الإحداثيات. على حد قول رئيس قسم الأبحاث في البنتاغون إيل شافير إنه يصعب الاعتماد على قراءات نظام "جي بي أس" الان لأن الالكترونيات الحديثة تستطيع إسكات إشارات هذا النظام بسهولة. وأشار إلى أن القوات الأمريكية تتوقف كثيرا على نظام جي بي أس فيما يخص الملاحة ونقل إشارات الوقت الدقيق.

في هذه الظروف بدأت وزارة الدفاع الأمريكية بوضع بديل للنظام المذكور وهو جهاز استقرار جيرو سكوبي من الجيل الجديد يحفظ مقادير دوران ومسافات مقطوعة للغرض الذي تم تركيبه عليه. بدأ تركيب أجزاء من المنظومة الجديدة في قاعدة "الرمال البيضاء" لإطلاق الصواريخ الصيف الماضي. يخطط الخبراء إجراء التجارب لمنظومة الملاحة الجديدة في ظروف قريبة من ظروف القتال الحقيقية إلى أقصى حد وباستخدام الأسلحة والمعدات النظامية في سبيل توفير هذه المنظومة في تسليح الجيش الأمريكي قبل نهاية هذا العام.

المصدر: صحيفة "كراسنايا زفيزدا"