رهان على مشاركة الصرب بانتخابات بلدية في كوسوفو

أخبار العالم

رهان على مشاركة الصرب بانتخابات بلدية في كوسوفو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632511/

صوّت الناخبون في كوسوفو الأحد لاختيار المجالس البلدية في انتخابات تعتبر اختبارا لاتفاق تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا، يشارك فيها الصرب للمرة الأولى منذ استقلال كوسوفو.

صوّت الناخبون في كوسوفو الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني لاختيار المجالس البلدية في انتخابات تعتبر اختبارا لاتفاق تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا، يشارك فيها سكان الشمال الصرب للمرة الأولى منذ استقلال كوسوفو عام 2008.

وتعتبر مشاركة الصرب الرافضين لسلطة بريشتينا رهان الانتخابات الأساسي، وقد دعت بلغراد نحو 40 ألف صربي يقيمون في الشمال للمشاركة في هذه الانتخابات. وتشجع صربيا التي تأمل ببدء المفاوضات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قريبا، مشاركتهم من أجل التقارب مع الاتحاد.

وترى بلغراد أن الانتخابات ستمنح "صرب كوسوفو ضمانا دوليا لجمعية البلديات الصربية"، التي ستجسد الحكم الذاتي الذي تطالب به المجموعة الصربية في كوسوفو بموجب اتفاق بروكسل، الذي وقّع في أبريل/ نيسان بين بلغراد وبريشتينا.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة بعد أربع ساعات من بدء الاقتراع لم تتجاوز 5%، وكان استطلاع أجراه برنامج الأمم المتحدة للتنمية في أكتوبر/ تشرين الأول في شمال كوسوفو قد أظهر أن 15,8 % من الصرب يؤكدون أنهم سيشاركون في العملية الانتخابية، بينما أكد 43,5 % عزمهم على مقاطعتها. وينتظر أن تصدر النتائج الأولية للانتخابات يوم الأربعاء.

المصدر: RT + "فرانس برس"

فيسبوك 12مليون