كيري من القاهرة: الإدارة الأمريكية ملتزمة بمواصلة التعاون مع الحكومة المصرية المؤقتة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632480/

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي في القاهرة بأن الإدارة الأمريكية ملتزمة بمواصلة التعاون مع الحكومة المصرية المؤقتة.

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي في القاهرة الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني، أن مصر شريك حيوي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، مشددا على أن الشعب المصري هو الذي يحدد مستقبله.
وأكد كيري التزام الإدارة الأمريكية بمواصلة التعاون مع الحكومة المصرية المؤقتة. وقال إن الرئيس الأمريكي بارك أوباما حريص على استمرار العلاقة مع مصر، موضحا أنهم سيبذلون قصارى جهدهم لدعم الحكومة الحالية.
وأضاف كيري، أن الإدارة الأمريكية تسير وفق القوانين الأمريكية، موضحا أنهم لا يريدون تعطيل أي مساعدات لمصر.
وقال إن العلاقات مع مصر أكبر من مسألة المساعدات الأمريكية، موضحا أن الأخيرة ستسمر في دعم مصر صحيا وتأمين حدودها ومكافحة الإرهاب.
ونوّه كيري إلى قبول الولايات المتحدة دعوة عدلي منصور لحوار استراتيجي.
وأشار إلى أنه اتفق مع فهمي على ضرورة أن يحاكم المدنيون أمام محاكم مدنية، وأن تكون المحاكمات عادلة، منوها بضرورة العمل على إنهاء كل أعمال العنف، وأضاف أن الولايات المتحدة تدين جميع أعمال العنف في مصر، كما أدان أعمال العنف التي تحدث ضد الكنائس.

وتطرّق كيري إلى مسالة الملف النووي الايراني مجددا تأكيده بأن الولايات المتحدة لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح الذري، وقال "لن تحصل ايران على السلاح النووي، هذا وعد من رئيس الولايات المتحدة". 

فهمي: كيري أكد دعم بلاده لإرادة الشعب المصري  

قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إنه صرح منذ أيام بأن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة مضطربة، ولكن بعد لقائه مع كيري وما أكده له من دعم بلاده لإرادة الشعب المصري ولتنفيذ خريطة الطريق الموضوعة بعد 30 يونيو/حزيران، هناك مؤشرات جادة على رغبة الطرفين في استئناف العلاقة.

هذا وقام كيري بزيارة قصيرة إلى القاهرة في طريقه إلى السعودية في مستهل جولته في الشرق الأوسط.

افادة موفدنا الى القاهرة أشرف الصباغ

 

المصدر: RT + "بوابة الأهرام"

 

الأزمة اليمنية