غواصتان ذريتان استراتيجيتان روسيتان تنفذان مهام غواصات متعددة الأغراض مؤقتا

أخبار روسيا

غواصتان ذريتان استراتيجيتان روسيتان تنفذان مهام غواصات متعددة الأغراض مؤقتا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632472/

صرح مصدر في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بأن غواصتي "ألكسندر نيفسكي" و"فلاديمير مونوماخ" الاستراتيجيتين ستنفذان في الأسطول الروسي مهام غواصات متعددة الأغراض مؤقتا.

أفاد مصدر رفيع المستوى في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية بأن غواصتي "ألكسندر نيفسكي" و"فلاديمير مونوماخ" الذريتين الاستراتيجيتين الروسيتين من طراز "بوريه" ستنفذان في سلاح البحرية الروسية مهام غواصات متعددة الأغراض مؤقتا قبل دخولهما الخدمة في الأسطول الروسي.

وقال المصدر إن غواصة "يوري دولغوروكي" الاستراتيجية الروسية من الطراز نفسه كانت قد دخلت في تشكيلة سلاح البحرية الروسية عام 2012.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أصدر في 6 سبتمبر/أيلول الماضي، أمرا بإيقاف عملية إدخال غواصتين استراتيجيتين من طراز "بوريه" في تشكيلة سلاح البحرية، وذلك بعد فشل إطلاق صاروخ "بولافا". كما أمر بإجراء 5 تجارب إطلاق إضافية لهذا الصاروخ بعد الحصول على قرار اللجنة المعنية بالتحقيق في سبب فشل الإطلاق.

وأكد المصدر إمكانية استخدام هاتين الغواصتين في سلاح البحرية كغواصات متعددة المهام بأسلحة أخرى، كما يمكن استخدام الغواصتين مؤقتا لأغراض التدريب، وذلك ما لم تحل المشاكل التقنية المتعلقة بصاروخ "بولافا" الذي يعتبر سلاحا استراتيجيا  رئيسيا في الغواصتين.

المصدر: " RT " + "نوفوستي"