آبل ومايكروسوفت وشركات كبرى أخرى تشن حربا على غوغل

العلوم والتكنولوجيا

آبل ومايكروسوفت وشركات كبرى أخرى تشن حربا على غوغل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632465/

بلغت حرب براءات الاختراع أوجها في الدعوى القضائية التي أقامتها شركة "روكستار" المملوكة بشكل مشترك من قبل "آبل" و"مايكروسوفت" وشركات أخرى، ضد عدد من الشركات منها "غوغل" و"سامسونغ".

بلغت حرب براءات الاختراع أوجها في الدعوى القضائية التي أقامتها شركة "روكستار" المملوكة بشكل مشترك من قبل "آبل" و"مايكروسوفت" وعدة شركات أخرى، ضد "غوغل" و"سامسونغ" و"اتش تي سي" وخمس شركات أخرى.

ورفعت الدعوى القضائية في ولاية تكساس من قبل شركة "روكستار"، التي استحوذت في مزاد على محفظة براءات اختراع شركة "نورتيل" الكندية عام 2011  بمبلغ 4.5 مليار دولار، متجاوزة بذلك عرض "غوغل" الذي وصل إلى 4.4 مليار وبدأ بـ900 مليون. وتواجه "غوغل" حالياً تهمة انتهاك حقوق استخدام تلك التقنيات التي ذهبت ملكيتها إلى "روكستار".

وتشمل الدعوى انتهاك سبع براءات اختراع تعتبر من الأسس التي تقوم عليها تكنولوجيا نظام الإعلانات الذكية الذي تستخدمه "غوغل". يعمل النظام على إظهار الإعلانات المناسبة لكل مستخدم استنادا إلى تخمين اهتماماته، ويتم ذلك عبر تحليل عبارات البحث التي يستعملها على الإنترنت.

وطالبت "روكستار" بأن تعوضها "غوغل" عن الخسائر التي تكبدتها في الماضي والتي قد تتكبدها مستقبلا بسبب انتهاك "غوغل" لبراءات الاختراع المذكورة.

وجاء في نص الدعوى أنه "على الرغم من فشلها في محاولتها الحصول على محفظة براءات الاختراع في المزاد، انتهكت "غوغل" حقوق استخدامها وتستمر في ذلك الانتهاك حتى الآن".

وشملت الدعاوى القضائية التي رفعتها "روكستار" كل من شركة "سامسونغ" و"اتش تي سي" و"إل جي" و"هواوي" و"بانتيك" و"زد.تي.إي". وتواجه "سامسونغ" وحدها تهمة انتهاك حقوق استخدام سبع براءات اختراع لتقنيات تستخدمها في هواتفها المحمولة.

وفي حال ربحت "روكستار" الدعوى القضائية ضد "غوغل" فإن ذلك سيكلف الأخيرة مليارات الدولارات في أفضل الأحوال، هذا إذا لم تجبر على تغيير نظام الإعلانات المستخدم حالياً، وهو ما سيكلفها خسائر أكبر بكثير.

المصدر: "رويترز" + "pcworld" + "RT"

أفلام وثائقية