انعقاد دائم للمجلس العسكري في مصر وتوقعات بتنحي مبارك عن السلطة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63243/

اعلن رئيس الوزراء المصري احمد شفيق يوم الخميس 10 فبراير/شباط ان الرئيس المصري حسني مبارك قد يتنحى من منصبه، مضيفا ان الوضع في البلاد سينجلي قريبا، الا ان وكالة الانباء الفرنسية نقلت عن شفيق قوله ان كل شئ مازال بيد مبارك. هذا واعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة في البيان رقم "1" انه قرر الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لدراسة الوضع في البلاد. من جانبه قال المتحدث باسم رئيس الوزراء المصري ان القرار بتنحي مبارك اوبقائه سيتخذ خلال ساعات.

اعلن رئيس الوزراء المصري احمد شفيق يوم الخميس 10 فبراير/شباط ان الرئيس المصري حسني مبارك قد يتنحى من منصبه، مضيفا ان الوضع في البلاد سينجلي قريبا. من جهتها اعلنت "سي ان ان" ان مبارك سيسلم السلطة الى الجيش المصري.

من جانبه ابلغ ضابط كبير في الجيش المصري المحتجين في ميدان التحرير انه ستتم الاستجابة لكافة مطالبهم قريبا.

المجلس الاعلى للقوات المسلحة يقرر الاجتماع بشكل مستمر

 من جهته اعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة في البيان رقم "1" انه قرر الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لدراسة الوضع في البلاد واتخاذ التدابير الضرورية لحماية مصر وشعبها.
وعقد المجلس الاجتماع برئاسة المشير  محمد طنطاوي وزير الدفاع المصري. كما غاب الرئيس المصري ونائبه عمر سليمان عن هذا الاجتماع.

وذكر البيان رقم "1"  "انطلاقا من مسئولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وأمنه وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر العظيم وممتلكاته وتأكيدا وتأييدا لمطالب الشعب المشروعة..انعقد يوم الخميس الموافق العاشر من فبراير 2011 المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه. وقرر المجلس الاستمرار فى الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم".

من جانبه قال المتحدث باسم رئيس الوزراء المصري ان القرار بتنحي مبارك اوبقائه سيتخذ خلال ساعات. هذا وافادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الرئيس المصري سيتنحى الليلة من منصبه.

  قائد المنطقة المركزية بالجيش المصري: كل ما تريدونه سيتحقق

قال حسن الرويني قائد المنطقة المركزية بالجيش المصري للمحتجين في ميدان التحرير يوم الخميس ان "كل ما تريدونه سيتحقق". .
وخاطب الرويني المحتجين من على منصة في الميدان مطالبا المحتجين بانشاد السلام الوطني والحفاظ على أمن مصر.
وفور سماع كلماته ردد المحتجون "الشعب يريد اسقاط النظام" و "النظام سقط".

بيان الجيش جاء تحفظا على عزم مبارك نقل صلاحياته لنائبه

هذا وافادت قناة "الجزيرة" نقلا عن مصادر مصرية ان البيان رقم واحد للمجلس الاعلى للجيش المصري جاء بعد تحفظ الجيش على خطاب كان يعتزم مبارك القاءه لنقل صلاحياته لنائبه عمر سليمان.
من جهته رجح رئيس وكالة المخابرات الامريكية ان هناك احتمال قوي بتنحي الرئيس مبارك.

وزير الاعلام المصري: مبارك لا يزال ممسكا بالسلطة ولن يتنحى

ابلغ وزير الاعلام المصري ان الرئيس حسني مبارك لا يزال ممسكا بالسلطة ولن يتنحى، مضيفا ان "الرئيس لن يتنحى وكل شيء سمعتموه في وسائل الاعلام مجرد شائعات."

واشنطن: هناك احتمال قوي ان يتنحى الرئيس المصري حسني مبارك ليل يوم الخميس

وقال رئيس المخابرات المركزية الامريكية ليون بانيتا ان هناك احتمال قوي ان يتنحى الرئيس المصري حسني مبارك ليل يوم الخميس.
واضاف بانيتا امام جلسة للكونجرس "يوجد احتمال قوي ان يتنحى مبارك هذا المساء وهو ما سيكون مهما فيما يتعلق بما نأمل ان يكون انتقالا منظما في مصر."

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتابع تطور الوضع في مصر عن كثب ويؤكد مجددا ضرورة انتقال فوري للسلطة في البلاد.

من جانبه أعلن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ ان مصر بحاجة إلى انتقال منظم للسلطة وتشكيل حكومة موسعة.

الامين العام للحزب الحاكم: الخطوة الصحيحة لمبارك هي التنحي

قال حسام بدراوي الامين العام الجديد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر في مقابلة تلفزيونية إن الخطوة الصحيحة التي يتعين على الرئيس المصري حسني مبارك القيام بها هي التنحي.
واضاف في تصريح لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي" انه يتوقع ان يلقي مبارك كلمة الى الامة في وقت لاحق يوم الخميس وانه يأمل في ان يعلن الرئيس نقل السلطة الى نائبة وتمهيد الطريق لاجراء تعديلات دستورية.

هذا وعقد حسني مبارك  اجتماعا في القصر الرئاسي مع نائبه عمر سليمان بحثا خلاله تطورات الاحداث في مصر. وبعد لقائه سليمان عقد الرئيس المصري اجتماعا مع رئيس الحكومة أحمد شفيق.

  المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية