المحامي كوتشيرينا: سنودن لا يمكن أن يسافر الى خارج روسيا

أخبار روسيا

المحامي كوتشيرينا: سنودن لا يمكن أن يسافر الى خارج روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632340/

أعلن المحامي أناتولي كوتشيرينا أن الموظف السابق في المخابرات الامريكية المقيم في روسيا ادوارد سنودن لا يمكن أن يسافر الى خارج البلاد لأنه قد يفقد صفة اللاجئ السياسي في هذه الحالة.

أعلن المحامي أناتولي كوتشيرينا الذي له اتصال دائم مع أدوارد سنودن الموظف السابق في المخابرات الامريكية المقيم في روسيا، أن سنودن لا يمكن أن يسافر الى خارج روسيا لأنه قد يفقد صفة اللاجئ السياسي في هذه الحالة.

وأدلى كوتشيرينا بهذا التصريح يوم الجمعة 1 نوفمبر/تشرين الثاني ردا على أسئلة الصحفيين بشأن امكانية توجه سنودن الى ألمانيا للادلاء بافاداته بشأن التنصت الأمريكي على المستشارة أنجيلا ميركل.

وكان العضو في البرمان الألماني هانس كريستيان شتروبيليه قد التقى بسنودن في موسكو يوم الخميس، وأعلن في اعقاب اللقاء أنه لا يستبعد امكانية منح سنودن حق اللجوء في ألمانيا بعد انقضاء فترة اللجوء في روسيا، لكي يكون بامكانه الادلاء بالافادات.

ورد سنودن على ذلك في رسالة الى الحكومة والبرلمان والنيابة العامة الالمانية أنه سيكون مسرورا للتواصل مع الجهات الالمانية بعد أن تتضح كافة الامور. وأعرب عن أمله بأن يساعد التحقيق في قضية التجسس الأمريكي.

وقال شتروبيليه إن سنودن لا يريد أن يتواصل مع المحققين الألمان في روسيا، مضيفا أنه ليس بوسعه الكشف عن أسباب ذلك.

وفي هذا السياق قال كوتشيرينا أن سنودن لم يتسلم أي طلب رسمي من قبل السلطات الالمانية بأن يدلي بافاداته في قضية التجسس.

وبشأن حياة سنودن في روسيا بشكل عام، قال كوتشيرينا إن سنودن يعيش حياة طبيعية، ويزور المتاحف والمسارح ويدرس اللغة الروسية. وبوسعه التنقل في الاراضي الروسية بحرية. وأضاف أن سنودن يهتم بالرياضة وقد يزور الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي العام المقبل.

ومع ذلك أشار المحامي الى أن الخطر الذي يواجهه سنودن لا يزال قائما، ويضطر أدوارد لاعارة اهتمام خاص لأمنه. ولذلك فان كوتشيرينا لا يستطيع الكشف عن الشركة التي يعمل فيها سنودنن، لكنه اشار الى أن سنودن خبير ذو كفاءات عالية جدا في مجال الـ IT، وكانت لديه مقترحات كثيرة بشأن العمل في روسيا.

وامتنع كوتشيرينا عن الرد على سؤال عن ما سيقوم به أدوارد سنودن في أغسطس/آب من العام المقبل، عند انتهاء فترة لجوئه في روسيا.

المصدر: RT + وكالات