ريابكوف: 13 من الخبراء الروس على استعداد للانضمام الى بعثة إتلاف الكيميائي السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632331/

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن مجموعة من 13 خبيرا روسيا على استعداد للانضمام الى بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة لإتلاف الأسلحة الكيماوية السورية.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يوم الجمعة 1 نوفمبر/تشرين الثاني أن مجموعة من 13 خبيرا روسيا على استعداد للانضمام الى البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة لإتلاف الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال ريابكوف في أعقاب لقائه مع سيغريد كاغ المنسقة الخاصة للبعثة المذكورة في موسكو، إن معظم المواد السامة ستنقل الى خارج سورية لإتلافها. وأضاف: "وبالتالي فان هناك حاجة لضمان النقل والتنسيق والسلامة في كافة المراحل ليتم إتلاف هذه المواد خارج سورية لاحقا".

وأشار ريابكوف الى أن هناك عدة خيارات حول المكان الذي ستنقل اليه المواد الكيميائية السورية، ولكن من السابق لاوانه الحديث عن أي شيء محدد.

وأكد ريابكوف أن روسيا لا يمكن أن تعلن بعد عن تفاصيل مشاركتها في تمويل عملية إتلاف السلاح الكيميائي السوري، لكنها ستتخذ قرارها بهذا الشأن في القريب العاجل.

وأشار نائب وزير الخارجية الى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تأخذ بعين الاعتبار المواقف الروسية فيما يتعلق بإتلاف الكيميائي السوري، موضحا أن الحديث يدور عن مسائل فنية وتكنولوجية وقانونية وأمنية. وأكد أن روسيا ستواصل التعاون مع المنظمة.

المصدر: RT + وكالات