الحكومة المصرية توافق على دخول قوات الأمن إلى الجامعات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632254/

قرر مجلس الوزراء المصري نشر أفراد من الشرطة خارج الجامعات‏ للتحقق من هوية الداخلين. ويعطي القرار قوات الشرطة الحق في التدخل على الفور في حال خروج الأمور عن السيطرة.

قرر مجلس الوزراء المصري نشر أفراد من الشرطة خارج الجامعات‏ للتحقق من هوية الداخلين ولضمان عدم تسلل أي عناصر إليها‏. ولا يحق لرئيس الجامعة استدعاء القوات للدخول إلي الحرم الجامعي في حال وجود تهديد، بحسب القرار.

ويعطي القرار قوات الشرطة الحق في التدخل على الفور في حال خروج الأمور عن السيطرة،‏ وذلك بعد الحصول على إذن النيابة العامة‏.

وقال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول، إن الحكومة تحترم الجامعة وتقاليدها، ولكن مهمة الجامعة خدمة التعليم.

وأضاف أنه لا خلاف بين أعضاء الحكومة فيما اتخذ من قرارات تتعلق بوجود قوات الأمن سواء خارج الجامعة أو داخلها بطلب من رئيس الجامعة أو تحرك الشرطة من تلقاء نفسها في حالة عدم استتباب الأمن في الداخل وبعد استئذان النيابة.

وشدد الببلاوي على أن الشغب في الجامعات سيواجه بكل حسم وأكبر درجة من الحزم مع احترام الحقوق الأساسية والحريات، على حد تعبيره.

يذكر أن قوات الشرطة دخلت حرم جامعة الأزهر بطلب من رئيس الجامعة الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول، على خلفية أعمال شغب وقيام طلاب الإخوان المسلمين ومؤيديهم باقتحام مكاتب رئيس الجامعة ونوابه.

المصدر: RT + "الأهرام"

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل