روبرت فورد: جنيف يجب أن يؤدي إلى هيئة انتقالية باتفاق بين النظام السوري والمعارضة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632207/

صرّح السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد في جلسة استماع مخصصة للمسألة السورية في الكونغرس الأمريكي أن مؤتمر جنيف يجب أن يؤدي إلى هيئة انتقالية باتفاق بين النظام السوري والمعارضة.

تحدث السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد في جلسة استماع مخصصة للمسألة السورية في الكونغرس الأمريكي الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول، وصرّح أنه كان يتنقّل في الشهر الأخير بين واشنطن والشرق الأوسط لتوفير الدعم للمعارضة السورية المعتدلة والدفع نحو تسوية سياسية للأزمة.

وقال فورد إن المعارضة والنظام غير قادران في المستقبل المنظور على تحقيق أية نتائج ، ولذلك تعمل الولايات المتحدة مع روسيا والأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي للأزمة.

وأضاف أن 11 دولة اجتمعت في لندن اتفقت على ضرورة تنفيذ بيان "جنيف 1"، واتفقت هذه الدول مع روسيا والولايات المتحدة على أن مؤتمر جنيف يجب أن يؤدي إلى هيئة انتقالية باتفاق بين النظام السوري والمعارضة، منوها بأن هذا هو الحل السياسي الذي يرغب فيه معظم السوريين وكل من يدعمون المعارضة والنظام.

وأشار فورد إلى اتفاق الأمريكيين مع كل الدول المذكورة حول حق المعارضة في الاعتراض على التفاصيل، وبما أنه من غير المعقول، حسب رأيه، أن تقبل أي من الجماعات المقاتلة بالأسد، وبالتالي فعلى المعارضة أن تطرح على الطاولة بديلا معقولا. 

وأضاف أن كل من يدعمون النظام ربما لا يريدون الأسد لكن ربما يريدون بديلا معقولا تطرحه المعارضة. لكن البديل المعقول صعب، على حد تعبيره، بسبب المنافسة الشديدة بين المتطرفين والمعتدلين.

وأكد فورد أن الولايات المتحدة يجب أن تساعد المنادين بالسلام والتسامح وفي الوقت نفسه يرفضون النظام والتطرف.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية