كذب المساء أكثر من كذب الصباح

متفرقات

كذب المساء أكثر من كذب الصباح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632159/

بينت نتائج تجارب واختبارات أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الناس يكذبون مساء أكثر مما في الفترة الصباحية.

بينت نتائج تجارب واختبارات أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الناس يكذبون مساء أكثر مما في الفترة الصباحية.

ويقول علماء النفس، إن الناس يميلون إلى تغير رأيهم بأي تصرف يعتبر أخلاقيا، ولا يشعرون بالندم على تصرفاتهم غير الصحيحة.

ويقول علماء جامعة هارفارد الذين أشرفوا على هذه البحوث "افترضنا أن ميل الشخص لـ"إلغاء" أخلاقيته يرتبط بفترات زمنية محددة خلال اليوم".

شارك في الاختبار الأول 62 طالبا متطوعا، خضعوا لاختبار صباحي أو مسائي حول الذاكرة البصرية، حيث عرض عليهم مربع في الكومبيوتر مقسوم إلى قسمين في كل قسم عدد محدد من النقاط، وطلب منهم تحديد أحد القسمين الأيمن والأيسر الذي يحتوي على عدد أكثر من النقاط.

وكان المتطوعون قد أبلغوا بأن من يختار القسم الأيمن يحصل على 5 سنتات عن النقطة الواحدة، ومن يختار القسم الأيسر يحصل على نصف سنت عن كل نقطة، حتى لو كان عدد النقاط فيه أكثر من القسم الأيمن، وهذا طبعا يسمح لهم بالكذب بسبب الحافز المالي.

وتبين أن المشاركين في الاختبار المسائي كانوا أكثر كذبا من المشاركين في الاختبار الصباحي، وإعادة الاختبار مع متطوعين آخرين قدمت نتائج مطابقة للأولى.

من هنا استنتج العلماء، أن من الأفضل أن يتخذ الإنسان القرارات الهامة من الناحية الأخلاقية في الفترة الصباحية.

وسبق لعلماء من روسيا، أن اكتشفوا ما يجري في المخ، عندما يكذب الإنسان أو يكون صادقا في كلامه، حيث تبين أن الكذب يتطلب جهدا أكبر من المخ، لأن عليه ليس فقط "اختراع" الخدعة، بل وقمع الحقيقة.

المصدر: RT +وكالة انباء "نوفوستي"