اكتشاف توأم لمنظومتنا الشمسية

الفضاء

اكتشاف توأم لمنظومتنا الشمسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632157/

أفاد خبراء في وكالة الفضاء الألمانية أن منظومة الكواكب التابعة لنجم "كوي – 351" تشبه منظومتنا الشمسية من حيث تركيبتها وتضم 7 كواكب تدور حول النجم.

أفاد خبراء في وكالة الفضاء الألمانية أن منظومة الكواكب التابعة لنجم "كوي – 351"  تشبه منظومتنا الشمسية من حيث تركيبتها  وتضم 7 كواكب تدور حول النجم. وكان يعتقد سابقا  أن هذه المنظومة تضم 4 كواكب فقط، لكن فريقا من علماء الفلك برئاسة هوان كربيرا اكتشف مؤخرا 4 أجرام سماوية أخرى تدور حول النجم.

وقال الخبراء إنه لا توجد في الكون أية منظومة للكواكب تمتلك  بنية مماثلة للمنظومة الشمسية إلا منظومة نجم "كوي – 351" حيث تتوزع كواكب صخرية  تابعة للنجم قريبا منه. وهناك كواكب ضخمة غازية تشبه المشتري أو زحل تقع في مدارات بعيدة عن النجم كما هو الحال في منظومتنا الشمسية.

ولاحظ الخبراء ان منظومة الكواكب لنجم "كوي – 351"  تختلف عن منظومتنا الشمسية من حيث حجم الكواكب وكثافتها إذ تكمل الكواكب الربعة المكتشفة مؤخرا دورانها حول النجم في 8 أيام و 9 أيام و 92 يوما و125 يوما على التوالي. أما بقية الكواكب فيستغرق دورانها حول النجم 60 يوما و211 يوما و331 يوما على التوالي ما يتطابق تقريبا مع مدارات الأرض و الزهرة وعطارد .

 

وتمكن فريقان من العلماء من اكتشاف توأم المنظومة الشمسية في آن واحد، وذلك  بعد معالجة المعلومات الواردة من تلسكوب "كيبلر" الذي أطلق في مايو عام 2009  بغية البحث عن كواكب جديدة في الكون.  

وقد تمكن التلسكوب نفسه من اكتشاف كوكب في منظومة النجم "كوي – 351"، يشبه في أبعاده كوكب الأرض، لكنه يختلف عنه في مدة دورانه حوال النجم التي تستغرق 8 أيام أرضية فقط. وتتراوح  درجة الحرارة على سطح الكوكب المكتشف من 2000 درجة مئوية إلى 3000 درجة مئوية. وأطلق على الكوكب تسمية " كيبلر – 78 بي".

تجدر الإشارة إلى أن تلسكوب "كيبلر" تعطل  بعد فترة، وأعلن العلماء في مايو/أيار الماضي عن عجزهم عن إصلاح التلسكوب.

 

المصدر: " RT " + وكالات

 

توتير RTarabic