"معاريف" :لقاء لممثلي إسرائيل والدول العربية من أجل إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632138/

نشرت صحيفة "معاريف" أن ممثلين إسرائيليين كبارا اجتمعوا لأول مرة بممثلي جميع الدول العربية وإيران لبحث شروط عقد مؤتمر دولي حول إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

نشرت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر الخميس 31 أكتوبر/تشرين الأول، أن ممثلين إسرائيليين كبارا اجتمعوا لأول مرة بممثلي جميع الدول العربية وإيران لبحث شروط عقد مؤتمر دولي حول إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل. 

وذكرت الصحيفة أن الاجتماع عقد في موقع منعزل بمدينة غليون السويسرية، مشيرة إلى أنه مثّل إسرائيل في الاجتماع رئيس القسم الاستراتيجي في وزارة الخارجية جرمي يساسخاروف مع مسؤول كبير في لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية. وأضافت أن ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا حضروا الاجتماع. 

وهذه أول مرة، كما تقول الصحيفة، تتفق فيها الدول العربية على الاجتماع بممثلي إسرائيل لبحث جدول أعمال المؤتمر المتوقع لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، والذي سيعقد في فنلندا.

وتتركز الخلافات في هذا المجال على ما إذا كان المؤتمر المذكور سيتناول البرنامج النووي الإيراني أو قدرات إسرائيل النووية. 

وكانت إسرائيل قد عارضت عقد هذا المؤتمر إلى حد الآن بحجة أنه لا مجال لعقده ما دامت ايران تهدد بالقضاء على دولة إسرائيل وما لم يتم توقيع اتفاقيات سلام بين إسرائيل والدول العربية.

هذا وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد أكد في مقابلة مع "RT"، أن نزع الأسلحة الكيميائية السورية سيمهد الطريق أمام التعامل مع مشكلة أصعب تتثمل في الوصول إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

كما كانت وزارة الخارجية الروسية قد أصرّت في بيانها الصادر في 4 مايو/أيار الماضي، على عقد المؤتمر الخاص بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها قبل نهاية عام 2013.

المصدر: RT + "صوت إسرائيل"