صالحي: إيران لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة

أخبار العالم

صالحي: إيران لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئةرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632129/

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وأن مفاعل طهران النووي البحثي يستلم ما يحتاجه من صفائح الوقود.

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده لم توقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، مشيرا إلى أن مفاعل طهران النووي البحثي يستلم ما يحتاجه من صفائح الوقود النووي شهريا.

وشدد صالحي الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول، على أنه لم يحدث أي توقف إلى حد الآن في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة وصفائح الوقود النووي. وأضاف أن صفائح الوقود النووي يجري إنتاجها لاستخدامها في مفاعل طهران النووي البحثي، مؤكدا أن هذا المفاعل لن يتوقف عن العمل بتاتا.

يذكر أن تخصيب اليورانيوم في إيران يثير قلقا بالغا لدى دول الغرب وإسرائيل إذ تخشى هذه الدول احتمال استخدام طهران اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 90 في المئة لأغراض عسكرية. وفي المقابل تشدد إيران على حقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها، وتؤكد أن اليورانيوم مخصص لمفاعل طهران البحثي.

وبعد وصول حسن روحاني إلى الحكم في إيران في أغسطس/آب الماضي أعربت بعض الأطراف المعنية بقضية النووي الإيراني عن الأمل في التوصل الى تسوية دبلوماسية للقضية.

وطرحت إيران في جنيف يومي 15 و16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اقتراحا جديدا على مجموعة (5+1). كما عرضت في جولة المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي جرت في فيينا الثلاثاء 29 أكتوبر/تشرين الأول، منهجا جديدا يقضي بتسهيل دخول المفتشين الدوليين إلى منشآتها النووية.

ومن المقرر أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" في جنيف يومي 7 و8 نوفمبر/ تشرين الثاني، استكمالا للجهود الدبلوماسية الرامية إلى إيجاد حل لمشكلة النووي الإيراني.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون