المغرب يستدعي سفيره لدى الجزائر على خلفية تصريحات بوتفليقة بشأن الصحراء الغربية

أخبار العالم العربي

المغرب يستدعي سفيره لدى الجزائر على خلفية تصريحات بوتفليقة بشأن الصحراء الغربيةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632127/

قرر المغرب استدعاء سفيره في الجزائر للتشاور على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بشأن الصحراء الغربية وصفتها الرباط بـ"الاستفزازية والعدائية".

أعلن المغرب الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول استدعاء سفيره في الجزائر للتشاور على خلفية تصريحات أدلى بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بشأن الصحراء الغربية وصفتها الرباط بـ"الاستفزازية والعدائية".

وكان بوتفليقة قد صرح الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول، بأن "بلاده لا تزال على قناعة بضرورة توسيع صلاحيات البعثة الأممية في الصحراء الغربية "المينورسو" لتشمل حقوق الإنسان".

وذكرت وزارة الخارجية المغربية أن هذا القرار "يأتي عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة لاسيما فيما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية".

وجاء في نص البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية: "وعلى وجه التحديد، فإن الرسالة التي وجهها يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري الرئيس الجزائري لاجتماع بأبوجا والتي اكتست طابعا عدائيا للمغرب، تعكس هذه الرغبة المقصودة في التصعيد، وتؤكد هذا المسعى الرامي إلى العرقلة والإبقاء على وضعية الجمود".

وورد في البيان أيضا أن "المضمون الاستفزازي المتعمد والعبارات العدائية للغاية التي تضمنتها هذه الرسالة الصادرة، فضلا عن ذلك، عن أعلى سلطة في البلاد، تعكس بجلاء موقف الجزائر كطرف فاعل في هذا الخلاف، وتكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التوظيف السياسي للقضية النبيلة لحقوق الإنسان".

وأشارت الخارجية المغربية إلى أن الممثليات الدبلوماسية والقنصلية المغربية في الجزائر ستواصل عملها خلال فترة استدعاء السفير تحت إشراف القائم بالأعمال.

المصدر: RT + وكالات