المالكي يطلب من واشنطن تسريع توريدات الأسلحة بعد تصاعد العنف في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632094/

دفع تصاعد العنف في العراق في الآونة الأخيرة، حيث سقط نحو 7 آلاف شخص ضحية للإرهاب، رئيس الوزراء العراقي نور المالكي إلى الطلب من واشنطن تسريع توريدات الأسلحة الأمريكية الهجومية.

دفع تصاعد العنف في العراق في الآونة الأخيرة، حيث سقط نحو 7 آلاف شخص ضحية للإرهاب، رئيس الوزراء العراقي نور المالكي إلى الطلب من واشنطن تسريع توريدات الأسلحة الأمريكية الهجومية إلى العراق. والتي من بينها طائرات من دون دون طيار، وطائرات من طراز "إف- 16"، ومروحيات لمحاربة عناصر تنظيم "القاعدة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تبدو فيه قوى الأمن العراقية عاجزة عن ضبط الأوضاع في بلاد الرافدين، التي تغرق في الدماء أكثر فأكثر منذ انسحاب القوات الأمريكية، التي احتلت العراق ما بين 2003 و 2010.

من جهته، لم يستبعد نائب مستشار الأمن القومي العراقي صفاء الشيخ حسين أن تطلب بغداد مساعدة أمنية من دول أخرى من بينها روسيا، في حال عجز الولايات المتحدة عن توفير السلاح المطلوب للعراق.

وفي ظل خطط الولايات المتحدة لسحب قواتها من أفعانستان، يقارن محللون الأوضاع في هذين البلدين، باعتبار أن الانسحاب المرتقب عام 2014 سيكون كارثة على أفغانستان وعلى المنطقة برمتها، حسب ما يرى المراقبون والمحللون، ويتنبأون لهذه الدولة بمستقبل أسوأَ حتى من حاضر العراق في حال تعزز مواقع حركة طالبان.

وفي الوقت الذي تطالب فيه أفغانستان وباكستان مثلا بانسحاب العسكريين الأمريكيين من أراضيهما ووقف استخدام الطائرات من دون طيار في مجالهما الجوي، يسعى المالكي للتعاون الأمني مع واشنطن رغبة في الحصول على هذا النوع من الطائرات.. أمر يثير علامات استفهام كبيرة لدى الكثير من المراقبين.

الأزمة اليمنية