مسبار أمريكي جديد إلى المريخ

الفضاء

مسبار أمريكي جديد إلى المريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631917/

تطلق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مسبار "Maven" لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ومعه قرص DVD يتضمن تعليقات أعدها متطوعون حظيت بموافقة الوكالة.

تطلق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مسبار "Maven" لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ومعه قرص DVD يتضمن تعليقات أعدها متطوعون حظيت بموافقة الوكالة.

وقال الخبير بروس ياكوفسكي: "لقد استلمنا حوالي 100 ألف اسم وعمل من أشخاص أرادوا تخليد أسمائهم و "التحليق" الى المريخ. ولقد أجرينا مسابقتين بعنوان "الذهاب الى المريخ" وقد اخترنا افضل الأعمال وسجلناها على القرص المجهز به المسبار".

وكانت الوكالة قد أقرت مشروع "Maven" عام 2010 بهدف معرفة كيفية فقدان المريخ الجزء الأكبر من غلافه الجوي. ويؤكد العلماء أن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر كان في السابق أكثر كثافة مما سمح بوجود الماء على سطحه، ولكنه فقد الجزء الأكبر منه.

سيقوم هذا المسبار بقياس سرعة الفقدان في كثافة الغلاف الجوي، مما سيساعد العلماء في تحديد دور هذا الفقدان في تغير مناخ الكوكب والتعرف على ماضيه.

ويمكن لمسبار "Maven" الالتحام بالمسابير الأخرى التي اطلقتها "ناسا" مثل "Mars Odessey" الذي اطلق عام 2001، ومسبار "Mars Reconnaissance Orbiter" و "Express  Mars".

وبالإضافة إلى ذلك يتضمن برنامج التعاون بين "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية مشروع إطلاق المسبار "Mars Trace Gas Mission " الى المريخ لدراسة غلافه الجوي أيضا.

المصدر: RT + "نوفوستي"