بدء العد التنازلي لمئة يوم على انطلاق الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631913/

بدأ يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول العد التنازلي، ببقاء مائة يوم على افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي والتي ستقام في الفترة بين 7 و23 فبراير/شباط القادم.

بدأ يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول العد التنازلي، ببقاء مائة يوم على افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي والتي ستقام في الفترة بين 7 و23 فبراير/شباط القادم، تعقبها الدورة الأولمبية الشتوية الحادية عشرة  لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان قرار إقامة الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي قد اتخذ في اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية الذي عقد يوم 4 يوليو/تموز عام 2007 في غواتيمالا. وأعلن آنذاك أن عدد الميداليات الذهبية في سوتشي سيبلغ 98 ميدالية ، أي  ما يزيد بـ 12 ميدالية عن عددها في الدورة الأولمبية الشتوية السابقة في فانكوفر. وسيوزع في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة 72 طقما من الميداليات، أي ما يزيد بـ 8 أطقم عما كان في الدورة الأولمبية الشتوية السابقة في فانكوفر.  

ويضم برنامج الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي 12 نوعا من الرياضات الشتوية ، بينها: سلوب ستايل في السنوبورد، وفريستايل   وسكي – هاف بايب  والسلالوم المتوازي في السنوبورد الرجالي والنسائي، والقفز من المنصة (الترامبلين) للنساء والمباريات الجماعية في التزلج الفني على الجليد وسباق التتابع في رياضة الساني والتتابع المختلط في البياتلون.

وقد أصبحت الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي مشروعا روسيا قوميا، واتخذ في 29 ديسمبر/ كانون الأول عام 2007 قرار حكومي ببناء المنشآت الأولمبية وتطوير مدينة سوتشي. ولتنفيذ هذا البرنامج تم تشكيل مؤسسة "أولمب ستروي" الحكومية، وتولت اللجنة التنظيمية "سوتشي – 2014"  تنظيم المباريات الدولية والتعاون مع الهيئات الحكومية الروسية والمنظمات الدولية.

وفي يناير/كانون الثاني عام 2013  تم استحداث اللجنة الحكومية الخاصة بتحضير وإقامة الدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014 والدورة الأولمبية الشتوية الحادية عشرة  لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويعمل في بناء المنشآت الأولمبية 76 ألف شخص مع 1200 آلية، بمشاركة مؤسسات مثل شركة "غازبروم" الحكومية وشركات "إنتيروس" و"سكك الحديد الروسية" و"دون إنفيست" وغيرها، وبلغ عددها 84 شركة ومؤسسة، بينها 53 شركة خاصة.

يجري بناء 362 منشأة أولمبية، بما فيها 13 منشأة رياضية، إذ يصنّف الباقي كمنشآت البنية التحتية، ويقسم قطاع الإنشاء في سوتشي إلى مجمّعين ساحلي وجبلي. يمكن للقطاع الساحلي استضافة  75 ألف ضيف على 250 هكتارا، عليها 6 حلبات جليدية وملعب "فيشت"  الذي ستجري فيه مراسم افتتاح واختتام الدورة الأولمبية،  وفي هذا المجمع تقع القرية الأولمبية والفنادق ومركز وسائل الإعلام.

أما القطاع الجبلي فيضم مجمعات التزلج والبياتلون والتزلج الجبلي ومنصات الوثب (الترامبلين) والسنوبورد ومركز فريستايل والقرية الأولمبية الجبلية.

سيتم قبل بداية الأولمبياد شق طرق السيارات وبناء سكك الحديد وعقد المواصلات الحديثة إضافة إلى 102 جسرين و22 نفقا، ويبلغ طول الطرق المعبدة التي تم إنشاؤها 367 كيلومترا، فيما يبلغ طول سكك الحديد الجديدة  200 كيلومتر.

ويعتبر طريق أدلير – كراسنايا بوليانا الذي يربط بين المجمعين الساحلي والجبلي من أعقد مشاريع المواصلات، فيه 28 جسرا و59 نفقا بطول إجمالي يبلغ 29 كيلومترا.

وبنيت محطة القطار الجديدة "أوليمبيسكي بارك" في سوتشي، والتي تستطيع استقبال 8.5 ألف ضيف في الساعة، أما محطة القطار الجبلية "كراسنايا بوليانا" فبوسعها استقبال 12 ألف مسافر. ومن أضخم مشاريع المواصلات عقدة النقل في أدلير، وهي مدينة في ضواحي سوتشي، والتي تضم كل أنواع المواصلات، بما فيها النقل البحري والبري والجوي والسكك الحديدية، وبوسعها استقبال 15 ألف مسافر في الساعة.

ويستغرق طريق الرياضيين من الفندق إلى الملعب في المجمع الساحلي 5 دقائق فقط، فيما يستغرق طريقهم إلى الملعب في المجمع الجبلي 15 دقيقة، ما يعتبر  من أفضل المؤشرات في تاريخ الدورات الأولمبية الشتوية.

هذا وتشهد مدينة سوتشي والمدن الروسية الأخرى يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الاحتفالات التي تقام بمناسبة إطلاق العد التنازلي للمئة يوم الباقية  على افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية عام 2014 في سوتشي.

ويذكر أن مراسم افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية ستبدأ في الساعة الثامنة والدقيقة الرابعة عشرة مساء يوم 7 فبراير/شباط القادم عام 2014. وهذا هو الوقت الرسمي الذي يتطابق مع بدء العد التنازلي للمئة يوم الباقية على افتتاح الدورة الأولمبية الشتوية عام 2014. وتقام مراسم إطلاق العد التنازلي في موسكو بمبنى متجر "غوم" قبالة الساحة الحمراء.

أما عاصمة الأولمبياد فتحتفل بهذه المناسبة أيضا وتقوم بنصب الحلقات الأولمبية باعتبارها أهم رموز الدورة الأولمبية. وتزين الحلقات واجهة محطة القطار التي تم تدشينها مؤخرا. كما ظهر رمز الأولمبياد في عدد من المدن الروسية التي تمر بها مسيرة الشعلة الأولمبية، وبينها ريازان ونوفي أورينغوي وكالوغا.

وتشهد بعض المدارس الروسية دروسا تعريفية للتلاميذ وستتولى ليديا سكوبليكوفا  التي أحرزت 6 ميداليات ذهبية أولمبية في التزلج على الجليد إقامة درس توضيحي في المدرسة رقم 497 بموسكو. وأما رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف فتولى الإشراف على الدرس التوضيحي في مدينة سوتشي، شأنه شأن الأبطال في أنواع الرياضة الشتوية المختلفة الذين سيقيمون دروسا تعريفية في مدارس إقليم كراسنودار الروسي. ويطلع هؤلاء التلاميذ على تاريخ الدورات الأولمبية والقيم الأولمبية وأنواع الرياضة في تلك الدورات.

وتبلغ مسيرة تتابع الشعلة الأولمبية في هذا اليوم أقصى نقطة جغرافية في روسيا غربا، وهي مدينة كالينينغراد، حيث سيشاهد آهالي المدينة لافتة يبلغ ارتفاعها ارتفاع مبنى من ثلاثة طوابق ومساحتها 132 مترا مربعا كتب عليها بحروف روسية كبيرة "100  يوم حتى إنطلاق الأولمبياد". ويشارك في الفعالية محافظ المدينة نيقولاي تسوكانوف.

وتستضيف مدينة كالينينغراد الشعلة الأولمبية في جولتها عبر المناطق الروسية، وسط مهرجانات ومراسم احتفالية بمناسبة بدء العد التنازلي لانطلاق دورة الألعاب الشتوية في  سوتشي.

التفاصيل في افادة مراسلينا، من موسكو محمود سمودي، ومن كاليننغراد عبد الجواد الرشد، ومن سوتشي آنا كنيشينكو

 

وستشهد سوتشي يوم الاربعاء حفل تقديم الأزياء لمتطوعي ومنظمي الدورة الأولمبية. وستعرض في الفعالية تعاويذ الدورة الأولمبية ومقاطع فيديو الباركور في المنشآت الأولمبية. فيما يقدم رياضيو الباركور عروضا لهم في محطة السفن البحرية.

ويتوقع أن يشارك الفعالية رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ وأعضاء اللجنة ورؤساء لجنة التنسيق للأولمبياد ونائب رئيس الحكومة الروسية دميتري كوزاك ورئيس اللجنة التنظيمية دميتري تشيرنيشينكو ورئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف.

وستشهد المدن الروسية الكثيرة في هذا اليوم عروضا للرقص والرياضة ومهرجانات شبابية تقام بمناسبة إطلاق العد التنازلي للمئة يوم الباقية  لافتتاح الدورة الأولمبية الشتوية عام 2014 .

وسيشهد يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول  ايضا مؤتمرا رياضيا بيئيا سيعقد بمشاركة  رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ونائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك ووزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ووزير البيئة والموارد الطبيعية الروسي سيرغي دونسكوي ورئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف ورئيس اللجنة التنظيمية دميتري تشيرنيشينكو.

يذكر أن هذا المؤتمر يعقد مرة واحدة كل سنتين، ويجمع بين ممثلين عن الحركة الأولمبية وشركائها وممثلين عن الهيئات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال البيئة والرياضة.

عمدة مدينة ويستلر بكندا: الاستعدادات في سوتشي جيدة والمنشآت الأساسية باتت جاهزة

وفي هذا السياق قال عمدة مدينة ويستلر بكندا كين ميلامد في حديث لقناة "RT"، إن استعدادات سوتشي لاحتضان الألعاب الأولمبية الشتوية جيدة جدا والمنشآت الأساسية باتت جاهزة. واضاف أنه من المنتظر أن تكون من أفضل أماكن التزلج في العالم.

المصدر: " RT " + وكالات روسية