بلاتيني يقترح زيادة عدد المشاركين في مونديال العالم إلى 40 منتخبا

الرياضة

بلاتيني يقترح زيادة عدد المشاركين في مونديال العالم إلى 40 منتخبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631843/

اقترح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم من 32 الى 40 منتخباً.

اقترح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم من 32 الى 40 منتخباً.

وقال بلاتيني في تصريح لوكالة "فرانس برس" الفرنسية: "أنا موافق على زيادة عدد المنتخبات من افريقيا وآسيا وأوقياني وأمريكا الشمالية في نهائيات كأس العالم، ومن ثم يمكن رفع عدد المنتخبات من 32 إلى 40".

ويأتي اقتراح بلاتيني بعد يومين على اقتراح لرئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر بإعادة النظر في عدد ممثلي كل قارة وقال في هذا الصدد في تصريح لمجلة الفيفا "يجب أن نمنح الاتحادات الافريقية والآسيوية ما تستحق. يستأثر الأوروبيون والأمريكيون الجنوبيون بأغلبية المقاعد في نهائيات كأس العالم على الرغم من أن عدد اتحاداتها أقل من نظيرتيها الافريقية والآسيوية، ومن ثم ليس طبيعياً أن تحصل القارة السمراء على خمسة مقاعد فقط".

وقال بلاتيني: "أتفق تماما مع السيد بلاتر في أننا نحتاج لمشاركة مزيد من المنتخبات الاسيوية والافريقية، ولكن بدلا من استبعاد بعض المقاعد الأوروبية، علينا زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 40".

وأوضح الفرنسي أن عدد الاتحادات الأعضاء في الفيفا ارتفع إلى 209، وهو ما يجب أن ينعكس على كأس العالم من خلال زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال وربما يكون هذا بداية من مونديال 2018 في روسيا.

وقال بلاتيني: "هناك المزيد من الدول (المنضمة لعضوية الفيفا)، فلماذا نقلص العدد؟ 40 منتخبا ليس أمرا سيئا. ستزيد فترة البطولة ثلاثة أيام فحسب وسترسم السعادة على وجوه مزيد من الناس"، مشيرا إلى أن كل مجموعة من الثماني مجموعات في الدور الأول للنهائيات ستضم خمسة منتخبات بدلا من أربعة.

وتحظى القارة الأوروبية بـ 13 مقعدا في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل مقابل 4.5 مقاعد لأمريكا الجنوبية اضافة الى مقعد المنتخب البرازيلي الذي يشارك في النهائيات دون خوض التصفيات لإقامة البطولة في بلاده، بينما تحظى القارة الأفريقية بخمسة مقاعد مقابل 4.5 مقعد لآسيا.

يذكر أن عدد المنتخبات المشاركة في نهايات بطولة كأس العالم ازداد من 16 منذ نسختها الثانية في عام 1934 في إيطاليا، الى 24 منتخبا في 1982 في اسبانيا والى 32 في عام 1998 في فرنسا.

المصدر: وكالات