إيران تقترح إتباع منهج جديد في المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

إيران تقترح إتباع منهج جديد في المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةنائب وزير الخارجية الايراني، كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631828/

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي خلال انطلاق المفاوضات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تقترح إتباع منهج جديد في المفاوضات.

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي خلال انطلاق المفاوضات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول أن طهران تقترح إتباع منهج جديد في المفاوضات.

وقال عراقجي: "حان الوقت لإتباع منهج جديد في مفاوضاتنا" دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل. وأضاف: "نحن نتوقع تعاونا لاحقا لكي نثبت أن البرنامج النووي الإيراني يتسم بطابع سلمي".

وأكد المفاوض الإيراني أن برنامج طهران كان وسيبقى سلميا، وأعرب عن أمله بأن تلعب الوكالة الدولية دورا بناء في التحقق من الطابع السلمي للبرنامج.

من جانبه أشار يوكيا أمانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن الاتصالات الاخيرة بين الوكالة وإيران كانت تجري في جو بناء، مؤكدا أنه يتعين أن تناقش خلال لقاء اليوم كافة المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الايراني. وأضاف أنه من المهم بالنسبة إلى الجانبين تحقيق التقدم.

وتجدر الاشارة إلى أن هذا اللقاء الذي من المقرر أن تناقش الوكالة الدولية مع إيران خلاله مسائل منح امكانية الوصول الى المنشآت النووية الإيرانية للمفتشين الدوليين، هو الأول بعد تغيير فريقي المفاوضين من الجانبين.

الكاتب والمحلل  السياسي حسن رويوران: المسار السياسي في المفاوضات النووية يجب أن يتوازى مع المسار الفني

قال الكاتب والمحلل  السياسي حسن رويوران إن أجواء التفاؤل التي تحكم المباحثات السياسية بين إيران ومجموعة "الخمسة زائد واحد"، انعكست على محادثات إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضاف رويوران أن المسار السياسي للمفاوضات النووية يجب أن يتشكل بالتوازي مع المسار الفني.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون