برلين لا تستبعد طرد دبلوماسيين أمريكيين بسبب التنصت على هاتف ميركل.. ومدريد تستدعي السفير الأمريكي

أخبار العالم

برلين لا تستبعد طرد دبلوماسيين أمريكيين بسبب التنصت على هاتف ميركل.. ومدريد تستدعي السفير الأمريكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631823/

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أن لدى برلين الحق في طرد الدبلوماسيين الأمريكيين المرتبطين بقضية التنصت على الهاتف الشخصي للمستشارة الألمانية

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أن لدى برلين الحق في طرد الدبلوماسيين الأمريكيين المرتبطين بقضية التنصت على الهاتف الشخصي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في حال إثبات التهم الموجهة إلى وكالة الأمن القومي الأمريكية بهذا الشأن.

وكانت ميركل نفسها قد أعربت عن احتجاجها الشديد بعد أن كشفت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية أن السفارة الأمريكية في برلين كانت تتنصت على الاتصالات في الحي الذي يضم المؤسسات الحكومية في العاصمة الألمانية.

وقال وزير الداخلية الألماني في مقابلة صحيفة الاثنين 28 أكتوبر/تشرين الأول إن "الأشخاص المسؤولين عن التنصت على الهواتف الأرضية والنقالة في بلادنا، ينتهكون القانون. ويشمل ذلك الجميع، بغض النظر عما إذا كان الحديث يدور عن الألمان أو الأجانب. طبعا، إذا كان للمذنبين صفة دبلوماسية، فهناك ظروف خاصة، لكن بإمكاننا طردهم من البلاد".

وتابع أن هناك عقبات كبيرة على طريق التحقيق في قضية التنصت، وذلك لأن المحققين لا يستطيعوا الدخول الى السفارة الأمريكية، التي تقول وسائل الإعلام أن أجهزة حديثة للرقابة على الاتصالات توجد بداخلها.

وزارة الخارجية الإسبانية تستدعي السفير الأمريكي

واستدعت وزارة الخارجية الإسبانية السفير الأمريكي لدى مدريد جيمس كوستوس لتقديم إيضاحات بشأن التسريبات الصحفية الأخيرة عن برامج التنصت الأمريكية التي استهدفت ملايين الإسبان.

وقدم السفير الى مقر الوزارة، لكنه رفض الكشف لوسائل الإعلام عن أية تفاصيل عن اللقاء الذي جمعهم بالدبلوماسيين الإسبان.

أل موندو: وكالة الأمن القومي الأمريكي تنصتت على 60 مليون اتصال هاتفي في اسبانيا خلال شهر

وكانت صحيفة "إل موندو" الإسبانية قد نشرت الاثنين تقريرا كشفت فيه عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على أكثر من 60 مليون مكالمة هاتفية خلال شهرين، استنادا إلى وثائق قدمها مسرب المعلومات إدوارد سنودن.

وذكرت صحيفة "لي بايس" أن الوكالة لم تكن تتنصت على مضمون المكالمات، لكنها سجلت مدتها وأرقام وأماكن وجود المراسلين.

وكانت وسائل إعلام اسبانية قد ذكرت في وقت سابق أن التنصت الأمريكي شمل ليس ملايين الإسبان البسطاء فحسب، بل وسياسيين وأعضاء في الحكومة الإسبانية.

المصدر: RT + وكالات

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تمتلكها دولة عربية.. مروحية روسية قاهرة للمدرعات وقادرة على محاربة جيش صغير وتدمير سفينة حربية