إيران تنوي استثمار 14 مليار دولار في قطاع الطاقة المحلي

مال وأعمال

إيران تنوي استثمار 14 مليار دولار في قطاع الطاقة المحليمنصة للغاز الطبيعي في حقل "بارس الجنوبي" في الخليج العربي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631805/

تخطط إيران لاستثمار نحو 14 مليار دولار في قطاع النفط والغاز، وقطاع البتروكيماويات، بهدف تعويض النقص في التمويل الذي يعاني منه قطاع الطاقة الإيراني، وذلك نتيجة للعقوبات الغربية.

أعلنت إيران نيتها استثمار نحو 14 مليار دولار لتطوير قطاع النفط والغاز، والبتروكيماويات، بهدف تعويض جزئي للنقص في التمويل في قطاع الطاقة المحلي، نتيجة للعقوبات الغربية المفروضة على طهران، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

وقالت مصادر إنه سيتم تخصيص الأموال اللازمة لهذه الاستثمارات، من صندوق التنمية الوطنية الإيراني. وفي وقت سابق كشف المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية ركن الدين جوادي، عن خطط لاستثمار نحو 25 مليار دولار في مشروع تطوير حقل غاز "بارس الجنوبي"، لافتا إلى أن استكمال المراحل المتبقية من المشروع يستغرق نحو عامين، ويتطلب نحو 25 مليار دولار من الاستثمار. وأشار إلى أن كل يوم تأخير في إتمام هذا المشروع، تخسر فيه إيران 100 مليون دولار من العائدات المفقودة.

ويقع حقل "بارس الجنوبي" في مياه الخليج، على الحدود البحرية بين إيران وقطر، ويمتد على مساحة 9.7 ألف كيلومتر مربع، منها 3.7 ألف كم مربع تقع في القطاع الإيراني، وتقدر احتياطاته بحوالي 14 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي و18 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"