الببلاوي: لا وساطة مع الاخوان المسلمين

أخبار العالم العربي

الببلاوي: لا وساطة مع الاخوان المسلمين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631759/

أعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي انه لا توجد وساطة بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين، متهما اطرافا خارجية بدعم الجماعة.

أعلن رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي انه لا توجد وساطة بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين، متهما اطرافا خارجية بدعم الجماعة.

وقال الببلاوي خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الاحد 27 اكتوبر/تشرين الاول في ابو ظبي على هامش زيارته للإمارات ان "حكم نظام الإخوان خلال عام لم يكن موفقا، وأساء لنفسه اساءة كبيرة".

وأضاف ان الحكومة تزداد سيطرة على اﻷوضاع وأن دور الجيش الطببعي هو الدفاع عن الحدود، منوها بأن "أهم نتائج 25 يناير هي انتهاء فكرة الدولة العسكرية".

ولفت الى أن "الجيش اكتشف أن الدولة العسكرية تضر به وأنه لو انصرف الى السياسي سيفقد الأساسي"، مشددا في نفس الوقت على ضرورة وجود "ذراع أمنية لوقف أي إخلال بالأمن".

الببلاوي: التظاهر حق من حقوق الإنسان ولكن ينبغي أن يخضع للضوابط

وأكد أن "الحكومة تستطيع أن تفرض منع التظاهر، ولكنها لا تفعل، وأنه لا توجد انتقادات جادة لحكومته"، معلنا أن "التظاهر حق من حقوق الإنسان، ولكن ينبغي أن يخضع للضوابط والمعايير الدولية"، و"قانون الإرهاب الذى تعده الحكومة المصرية لمواجهة عنف الإخوان لا يزال مشروعا لم يناقش حتى الآن"، ورأى أن "ما تشهده الجامعات المصرية من شغب، تقف وراءه جماعة الإخوان، ليس له علاقة بالعملية التعليمية، ولكن فقط من أجل أحداث بلبلة".

وحول فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، قال رئيس الحكومة المصرية انه "كان لابد من استخدام القوة لوجود أناس مصممين على ترويع الشعب، والصعوبة في فض الاعتصامات كانت في أنه لا يوجد قرار دون تكلفة".

وأوضح قائلا ان "اﻹصابات اﻷولى في فض الاعتصامات كانت بين الشرطة.. وقوات الأمن استخدمت اعلى درجات ضبط النفس".

كما لفت الى أنه رغم فرض حالة الطوارئ لم يعتقل أي شخص دون أن يقدم للنيابة العامة التي "هي من أمرت بحبس كل من تم اعتقالهم".

الببلاوي: أي شيء يمس استقرار دول الخليج هو مساس مباشر للأمن القومي المصري

كما أكد الببلاوي أن ثورة 30 يونيو "تمثل لحظة فارقة ليس في مصر فقط، بل في المنطقة".

وبالنسبة الى العلاقات مع الامارات ودول الخليج أكد رئيس الوزراء المصري ان استقلال وسلامة واستقرار الخليج جزء من سلامة واستقرار مصر، و"ان أي شيء يمس استقرار دول الخليج، هو مساس مباشر للأمن القومي المصري".

وأشاد بموقف الامارات ازاء الاحداث في مصر معتبرا أن "ما قامت به الإمارات تجاه مصر يمثل رؤية مشتركة لدول الخليج، وهو موقف شجاع في مرحلة صعبة".

وفي ما يخص علاقات مصر بايران بعد ثورة 30 يونيو، أكد الببلاوي ان اي "قنوات" تفتحها مصر مع طهران تأتي في سياق المصلحة العربية والخليجية، وأن هذه العلاقة محكومة بالأمن والمصالح الخليجية.

المصدر: وكالات