منظمة حظر الكيميائي: سورية قدمت تقريرها حول تدمير ترسانتها الكيميائية حسب الموعد

أخبار العالم العربي

منظمة حظر الكيميائي: سورية قدمت تقريرها حول تدمير ترسانتها الكيميائية حسب الموعد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631738/

أعلنت منظمة حظر السلاح الكيميائي ان السلطات السورية قدمت لها حسب الموعد المتفق عليه التقرير الاولي حول تدمير ترسانتها من الاسلحة الكيميائية.

أعلنت منظمة حظر السلاح الكيميائي ان السلطات السورية قدمت لها حسب الموعد المتفق عليه تقريرا اوليا حول تدمير ترسانتها من الاسلحة الكيميائية.

وقالت المنظمة على موقعها اليوم الاحد 27 اكتوبر/تشرين الاول ان "الجمهورية العربية السورية قدمت للمنظمة في 24 اكتوبر/تشرين الاول 2013 تقريرا رسميا اوليا حول تدمير ترسانتها الكيميائية"، مشيرة الى ان التقرير تضمن خطة عامة لتدمير السلاح الكيميائي وتم تسليمه لمجلس المنظمة التنفيذي.

واوضحت ان هذا التقرير "سيتيح وضع الخطط الهادفة الى تدمير منهجي وكامل".

واضافت ان دمشق سلمتها كذلك تقريرا عن نشاط المنشآت التي لا تشملها معاهدة حظر السلاح الكيميائي والتي قد تتعرض لتفتيش من قبل الخبراء الدوليين.

وأعرب رئيس دائرة العلاقات العامة ووسائل الاعلام في المنظمة مايكل لوخين في وقت سابق عن امله بأن السلطات السورية لن تعد قادرة على انتاج السلاح الكيميائي ابتداء من 1 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وقال لوخين لصحفيين غربيين: "نحن متأكدون من اننا سننجح في ذلك حتى 1 نوفمبر، اذ تجري اعمال تدمير (المعدات) عمليا في جميع المنشآت بسورية، عدا واحدة".

وأكد ان "هذا يعني، انه لن يعد لدى سورية امكانية لانتاج السلاح الكيميائي ولا اجهزة خلط المواد السامة وتعبئتها. والحديث يدور عن هذا بالضبط، ونأمل ان يحدث ذلك بدء من 1 نوفمبر".

المصدر: "انترفاكس" + "RT"

الأزمة اليمنية