رئيس الحكومة الياباني يحذر الصين من استخدام القوة لتسوية الخلاقات الاقتليمية

أخبار العالم

رئيس الحكومة الياباني يحذر الصين من استخدام القوة لتسوية الخلاقات الاقتليمية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631717/

حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في كلمة موجهة الى العسكريين اليابانيين، حذر الصين من استخدام القوة لتسوية الخلافات الاقليمية.

حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في كلمة موجهة الى العسكريين اليابانيين، حذر الصين من استخدام القوة لتسوية الخلافات الاقليمية.

ونقلت وسائل الاعلام اليابانية اليوم 27 أكتوبر/تشرين الأول عن آبي قوله "اننا لن نقبل محاولات تغيير وضع الامور القائم عن طريق استخدام القوة" ومن اجل ذلك اشار الى ضرورة اتخاذ تدابير من اجل ردع كل اشكال الاستفزاز.

واضاف رئيس الحكومة ان الوضع الأمني عند حدود البلاد يتوتر باطراد، ودعا العسكريين للتخلي عن وجهة النظر التي ترسخت في الوعي بان وجود قوات الدفاع الذاتي(اليابانية) بحد ذاته يمكن ان يشكل عامل ردع.

هذا وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم  ان "البعض يخشون ان تحاول الصين تغيير الوضع القائم بالقوة بدلا من الطرق القانونية. لكن اذا اختارت الصين السير في هذا الطريق فلن تتمكن من الخروج منه بطريقة سلمية".

ويشار الى ان اليابان نشرت  طائرات حربية لمدة 48 ساعة ردا على تحليق اربع طائرات حربية صينية فوق المياه الدولية حول ارخبيل اوكيناوا القريب من جزر متنازع عليها بين بكين وطوكيو. ذكرت ذلك وسائل الاعلام اليابانية اليوم 27 أكتوبر/تشرين الأول، مضيفة ان الطائرات الصينية حلقت فوق بحر الصين الشرقي وحتى المحيط الهادئ ذهابا وايابا دون ان تدخل المجال الجوي الياباني.

بدورها حذرت الصين في بيان يوم السبت من أنه في حال أسقطت اليابان طائرات بلا طيار صينية، فإن بكين ستعتبر ذلك "عملاً حربياً".

وجاء البيان رداً على تقارير بأن آبي وافق على خطط دفاعية تسمح باستخدام طائرات حربية لاسقاط طائرات صينية بدون طيار في الأجواء اليابانية.

وكان النزاع حول خمس جزر ضمن سلسلة سينكاكو التي تعرف في الصين باسم دياويو قد تفاقم منذ سبتمبر/أيلول عام 2012 بعد أن اشترت طوكيو ثلاثا منها من المالكين الخاصين، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في أنحاء متفرقة من الصين.

وتؤكد اليابان أنها ضمت تلك الجزر الى أراضيها في عام 1895 وقبل ذلك لم تكن مملوكة لأحد، فيما تصر الصين على أن المنطقة المتنازع عليها انضمت الى الامبراطورية الصينية قبل نحو 600 عام، الامر الذي أثبتته الخرائط اليابانية من القرن الثامن عشر، حسبما تؤكد بكين.

وبعد الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة على تلك الجزر لتعيدها الى اليابان مع جزيرة أوكيناوا في عام 1972. وتعارض الصين شرعية حق اليابان في امتلاك الجزر الخمس، بينما تعتبرها اليابان جزءًا لا يتجزأ من ولاية اوكيناوا.

إلا ان محللين يقولون ان المنافسة بين البلدين تعكس التحول في ميزان القوى الناجم عن النمو الاقتصادي للصين وصعودها الدبلوماسي، فيما تشهد اليابان أزمة اقتصادية.

المصدر: RT +  وكالات

فيسبوك 12مليون