خبيرة روسية: موقف روسيا من التغيير لايؤثر على علاقاتها مع مصر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63163/

قالت يلينا ميلكوميان الخبيرة في شؤون الشرق الاوسط بمعهد الاستشراق بموسكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان موقف روسيا من الاحداث الجارية لا يؤثر على علاقات روسيا مع مصر.

قالت يلينا ميلكوميان الخبيرة في شؤون الشرق الاوسط بمعهد الاستشراق بموسكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان موقف روسيا من الاحداث الجارية لا يؤثر على علاقات روسيا مع مصر. واوضحت الخبيرة ان الدليل هو ان السلطة تمكنت من اجراء بعض التعديلات منها القيام بمفاوضات مع المعارضة واقناع جزء من تلك المعارضة بالموافقة على القرارالذي وضعه مبارك وجماعته، مضيفة، بان الاستمرار في الاحتجاجات سيؤدي الى تدهور الوضع في مصر وتطور الاحداث باتجاه خطر.
وفي سؤال عن تنحي الرئيس مبارك عن السطلة اعربت ميلكوميان بانها شخصيا تعتبر ان ذلك خطوة ايجابية جدا, اذ ان تسليم السطلة بهذه الطريقة ياتي تلبية لمطالب المعارضة ، وخلاف ذلك سيكون خطا فادحا من السطلة ومن مبارك شخصياً.
اما بخصوص الدور الامريكي في الاحداث المصرية فبينت الخبيرة انه ليس هناك دورا امريكيا بارزا لحد الان، وترى ان امريكا الان في موضع حرج متمثل في عدم معرفة الموقف الذي ينبغي اتخاذه في مثل هذه الظروف، حيث ان مبارك في الواقع حليف ستراتيجي للولايات المتحدة، وعليه لاترغب امريكا فقدانه كشريك من جهة, ومن جهة اخرى لاتستطيع الامتناع عن دعم هذه الاحتجاجات المطالبة بالمزيد من الديمقراطية التي تدعمها امريكا في العالم. فامريكا في موقع المناور لاتخاذ موقف حيادي من كل الاطراف.
واختتمت يلينا ميلكوميان حديثها مؤكدة انها لاتعتقد ان التغيير الذي قد يحدث في مصر سيؤثر كثيرا على موقف روسيا تجاه مصر, حيث ان مكانة روسيا قد ضعفت في مصر في الاونة الاخير على الاصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية وان العلاقات الروسية المصرية سوف لن تتغير حتى عند وصول نظام جديد في مصر.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)