العلماء الأمريكيون يبحثون استخدام موجات صوتية للكشف عن المتفجرات وطبيعتها

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الأمريكيون يبحثون استخدام موجات صوتية للكشف عن المتفجرات وطبيعتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631593/

في الوقت الراهن يوجد هناك عدد كبير من طرق البحث عن المتفجرات، بدء من استخدام الكلاب والنحل وحتى الاعتماد على أجهزة السبكترومتر والكروموتوغرافيا والأشعة السينية.

في الوقت الراهن يوجد هناك عدد كبير من طرق البحث عن المتفجرات، بدء من استخدام الكلاب والنحل وحتى الاعتماد على أجهزة السبكترومتر والكروموتوغرافيا والأشعة السينية، ومع هذا تعتبر ضرورة الاقتراب من مكان العبوة الناسفة وما يترتب على ذلك من خطر فعلي، تعتبر من العيوب الأساسية لهذه الطرق.

تلخصت مهمة البحث الذي ترأسه المهندس دوغلاس أدامس من جامعة فانديربيلت الأمريكية في وضع منظومة تمكن من الكشف عن المتفجرات عن بعد  آمن .

تتضمن هذه المنظومة مصدرا للصوت ذا إمكانية لتركيز حزمة الموجات الصوتية العالية القدرة على الموقع المحتمل لتخفي المتفجرات، وفي الوقت نفسه يجري تسجيل مقدار الاهتزاز المتردد من ذلك الموقع بواسطة مقياس الاهتزاز الليزري. وتمكن دراسة طابع الاهتزاز من تحديد وجود أو عدم وجود متفجرات في ذلك المكان.

يعطي اختلاف قيم الاهتزاز المتردد وتغيير طول الموجات الصوتية لمصدر الصوت إمكانية تحديد طبيعة المواد المتفجرة المعبأة في حاوية ودرجة امتلائها.

ويقول العلماء ان هذا البحث يتطلب ضرورة استمرار التجارب في سبيل الحصول على نتائج مضمونة بشكل كلي.

المصدر: شبكة "فيسبوك"