موسكو تنتقد لجوء الشرطة الأمريكية لاستخدام القوة المفرطة في حالات كثيرة

أخبار العالم

موسكو تنتقد لجوء الشرطة الأمريكية لاستخدام القوة المفرطة في حالات كثيرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631583/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مقتل ايندي لوبيز (13 عاما) على يد الشرطة في كاليفورنيا لأنه كان يحمل رشاشا بلاستيكيا إشارة مؤسفة إلى وجود مشاكل جدية في أجهزة الأمن الأمريكية.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مقتل ايندي لوبيز البالغ 13 عاما على يد الشرطة في كاليفورنيا إشارة مؤسفة إلى وجود مشاكل جدية في أجهزة الأمن الأمريكية.

وقال قسطنطين دولغوف مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في حديث لوكالة "إيتار - تاس" يوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول، إن مقتل الصبي الأمريكي هو مثال للكثير من حالات استخدام القوة المفرطة من قبل رجال الأمن في الولايات المتحدة والتي تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

وأكد دولغوف أن استخدام رجال الأمن الأمريكيين القوة المفرطة مشكلة تثير قلقا عميقا ليس فقط لدى الجانب الروسي بل ولدى الحقوقيين الدوليين وكذلك داخل الولايات المتحدة.

وقال الدبلوماسي الروسي إن وفاة الصبي الأمريكي، الذي قتل برصاص رجال الشرطة منذ ثلاثة أيام لأنه كان يحمل رشاشا بلاستيكيا للأطفال، دليل على الوضع الأمني المؤسف في الولايات المتحدة، بينما توجه واشنطن انتقادات إلى دول أخرى بسبب أفعال الشرطة في تلك الدول.

مع ذلك أشار دولغوف إلى أنه يصعب التوصل إلى استنتاجات بخصوص هذه القضية لأن الوضع العام في الولايات المتحدة الآن متوتر بسبب وقوع حوادث كثيرة استخدم فيها مدنيون أسلحة، مؤكدا أن ذلك يسلط الضوء على مشكلة انتشار الأسلحة في البلاد دون رقابة كافية.

كما قال مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان إن حالات استخدام القوة المفرطة شهدت كذلك أثناء تفريق مظاهرات "احتلوا وول ستريت" وغيرها من المظاهرات، مؤكدا أن ذلك مشكلة منهجية جدية في مجال حقوق الإنسان بالولايات المتحدة تثير انتقادات الحقوقيين ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وغيره من الجهات المعنية الدولية.  

وأكد دولغوف أن مقتل الصبي الأمريكي مأساة كبيرة ويجب استخلاص الدروس منها، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة أن تجري السلطات الأمريكية تحقيقا في هذه القضية قبل توجيه أية تهم محددة.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"