اكتشاف مقبرة لطبيب كبير في مصر القديمة عاش من 4.5 ألف سنة

متفرقات

اكتشاف مقبرة لطبيب كبير في مصر القديمة عاش من 4.5 ألف سنة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631577/

كشفت البعثة الأثرية التشيكية العاملة في مصر عن مقبرة كبير الأطباء في مصر العليا والسفلى "شبسسكاف عنخ" والذى يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة القديمة الفرعونية.

كشفت البعثة الأثرية التشيكية العاملة في مصر عن مقبرة كبير الأطباء في مصر العليا والسفلى "شبسسكاف عنخ" والذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدولة القديمة الفرعونية، وذلك خلال عمليات الحفر التي تجريها بجبانة أبو صير الأثرية بمحافظة الجيزة.

وفي البداية عثر علماء الآثار على باب كبير مكتوب عليه اسم المتوفي ولقبه ككاهن الإله "خنوم" وكاهن السحر، بالإضافة إلى العديد من الألقاب الأخرى التي توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوى الذين اشتغلوا في مجال الطب بمصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

ويؤدي الباب الى غرفة فارغة، عثر فيها العلماء على المدخل الحقيقي الى المقبرة والتي تبلغ أبعادها 21 ، 14 مترا وبارتفاع 4 أمتار، شيدت جدرانها من الحجر الجيري.

 وقال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن مقبرة شبسسكاف عنخ تعد المقبرة الثالثة لطبيب يتم اكتشافها في جبانة أبو صير، مؤكدا أن الأهمية التاريخية للكشف ترجع إلى أن صاحب المقبرة ينتمى إلى عدد قليل من الأطباء أصحاب المكانة الرفيعة في عصر بناة الأهرام والذين كانوا على علاقة وثيقة بالملك الحاكم.

فيما أشار مدير البعثة التشيكية ميروسلا بارتا إلى أن مقابر الأفراد في أبو صير بدأ تشييدها منذ منتصف عصر الأسرة الخامسة، حيث دفن بها العديد من الكهنة والموظفين الذين اشتغلوا بالمجموعة الهرمية الخاصة بملوك الأسرة الخامسة بأبوصير وكذلك بمعابد الشمس التي اشتهرت بها هذه الأسرة.

المصدر: RT + "الأهرام"

أفلام وثائقية