واشنطن تنصتت على هواتف 35 زعيما.. والبيت الأبيض يقر بتوتر العلاقات مع أقرب الحلفاء

أخبار العالم

واشنطن تنصتت على هواتف 35 زعيما.. والبيت الأبيض يقر بتوتر العلاقات مع أقرب الحلفاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631563/

ذكرت صحيفة الغارديان أن وكالة الأمن القومي الأمريكية كانت تنصت على هواتف 35 زعيما عالميا، بينما أقر البيت الأبيض بأن التسريبات عن عمليات التجسس أثارت توترا في العلاقات مع الحلفاء.

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية كانت تتنصت على هواتف 35 زعيما عالميا، بدوره أقر البيت الأبيض بأن التسريبات الصحفية عن عمليات التجسس أثارت توترا في علاقات واشنطن مع العديد من الدول بما فيها أقرب الحلفاء.

ونقلت "الغارديان" عن مذكرة سرية حصلت عليها من الموظف السابق في وكالة الامن القومي الأمريكية إدوارد سنودن، أن الوكالة تحث كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون على إضافة أرقام أبرز السياسيين الأجانب الى قاعدة البيانات التابعة لمنظومة التنصت الأمريكية.

وتشير المذكرة الى أن أحد المسؤولين سلم الوكالة 200 رقم، بينها أرقام لـ35 زعيما. ولم تكشف المذكرة عن أسمائهم، لكنها أشارت الى ان التنصت على هذه الأرقام بدأ فورا.

هذا وقال الناطق الصحفي باسم البيت الأبيض جاي كارني في مؤتمر صحفي الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول: "من الواضح أن التسريبات أثارت توترا في علاقاتنا مع بعض الدول، ونحن نتعامل مع هذه القضية عبر القنوات الدبلوماسية".

المصدر: RT + وكالات

مونديال قطر
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا