2 مليون دولار.. جائزة من وكالة أبحاث تابعة للبنتاغون لبناء نظام آلي مضاد للقرصنة الإلكترونية

العلوم والتكنولوجيا

2 مليون دولار.. جائزة من وكالة أبحاث تابعة للبنتاغون لبناء نظام آلي مضاد للقرصنة الإلكترونية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631559/

أعلنت وكالة الأبحاث العلمية المتقدمة (داربا) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية عن جائزة قدرها مليوني دولار أمريكي لمن يتمكن من إنتاج نظام آلي ذاتي التعلم.

في الوقت الذي تستمر فيه معاناة البنتاغون من الاختراقات الالكترونية المتواصلة، أعلنت وكالة الأبحاث العلمية المتقدمة (داربا) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكي عن جائزة تبلغ مليوني دولار أمريكي لمن يتمكن من وضع نظام آلي ذاتي التعلم، قادر على تأمين الحماية الذاتية للشبكات والحواسب من الهجمات الإلكترونية والقرصنة.

وحددت الوكالة السنوات الثلاث القادمة كمهلة زمنية لبناء نظام الحماية الذي يجب أن تتجاوز إمكانياته الذاتية قدرات الخبراء التحليلية. ومن المواصفات المطلوبة للنظام بأن يكون قادراً على تحليل ومعالجة الهجمات الإلكترونية خلال ساعات أو حتى دقائق، وليس خلال أيام كما هي الحال الآن في البنتاغون. ولعل أهم الميزات الأخرى المطلوبة، هي بناء النظام على أسس الذكاء الاصطناعي. فالنظام يجب أن يتعلم بشكل ذاتي جميع أشكال وتقنيات الهجمات الإلكترونية. ويطوّر آليات الدفاع المطلوبة ليتمكن من الاستجابة السريعة فور حصول الاختراق أو حتى عند بداية محاولة الاختراق.

جدير بالذكر أن بعض المواقع الالكترونية الأمريكية استنكرت محاولة البنتاغون تطوير مشاريعه بأسلوب تحفيز الشركات الخارجية على تأمين متطلباته. واعتبرت ذلك اعترافاً بالعجز التقني لوزارة الدفاع رغم الميزانية الهائلة التي تصرف عليها. أما وكالة "داربا" فترى في هذا الأسلوب فائدة عامة وأسلوباً ناجعاً لدفع عجلة التطور التقني بسرعة أكبر.

المصدر: " darpa.mil" + "RT"