اسرائيل تعلن عن بناء المزيد من المستوطنات

أخبار العالم العربي

اسرائيل تعلن عن بناء المزيد من المستوطنات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631549/

اعلنت تل ابيب يوم الخميس عن خطط بناء المزيد من المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية. يعود سبب ذلك الى سعي نتانياهو لتخفيف حدة المعارضة الداخلية لمفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

اعلنت تل ابيب يوم الخميس عن خطط بناء المزيد من المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

يأتي ذلك بعد يوم من لقاء نتانياهو بوزير الخارجية الامريكي جون كيري في روما في 23 أكتوبر/تشرين الأول حيث ناقشا ضمنا قضية المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية.

ويعزى الاعلان عن بناء المستوطنات الآن الى سعي نتانياهو لتخفيف حدة معارضة الشركاء في الائتلاف الحكومي من حزب " اسرائيل بيتنا " اليميني المتطرف، لمفاوضات السلام مع الفلسطينيين والافراج المزمع عن سجناء فلسطينيين.

وقد اعلن حزب "اسرائيل بيتنا" الخميس انه سيقترح سن تشريع يحول دون الافراج عن سجناء فلسطينيين.

هذا وقد استؤنفت المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية في يوليو/تموز الماضي بعد توقف دام ثلاث سنوات دون اي مؤشرات على إحراز تقدم يذكر. وقالت رئيسة الوفد الاسرائيلي الى المفاوضات  تسيبي ليفني في تل ابيب يوم الخميس انها لا تستطيع الافصاح عن أي تفاصيل. لكن مسؤولا فلسطينيا رفيعا في رام الله وصف المفاوضات بأنها بالغة الصعوبة.

من جانبه أوضح مراسلنا ان الحديث يدور عن توسيع مستوطنات وإقامة جديدة، موضحا أن رئيس الوزراء يتعرض لضغوط قوية داخل حكومته من قبل اليمين المتطرف.

 

هذا واعتبر الكاتب والمحلل السياسي حلمي الأعرج في حديث لـ"RT" من رام الله ان "هذا دليل على عدم اهتمام واكتراث من قبل الحكومة الاسرائيلية بالمفاوضات مع الفلسطينيين والحكم عليها بالفشل مسبقا".

وأكد الأعرج انه "يجب ان يكون للجانب الفلسطيني موقف مما يجري ولكن للأسف لا اعتقد انه سيكون موقفا حاسما لأن الحكومة الاسرائيلية منذ بدء المفاوضات وحتى اللحظة أعلنت عن بناء ما يزيد على 3 آلاف وحدة استيطانية".

المصدر: RT  + رويترز