روسيا وبيلاروس وكازاخستان تتفق على انضمام أرمينيا الى الاتحاد الجمركي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631545/

قرر رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان في ختام اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في مينسك الموافقة على انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الجمركي والمجال الاقتصادي الموحد.

قرر رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان في ختام اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في العاصمة البيلاروسية مينسك يوم الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول، الموافقة على انضمام أرمينيا الى الاتحاد الجمركي والمجال الاقتصادي الموحد للدول الثلاث.

وصدر عن الاجتماع بيان خاص بهذا الشأن. كما وقع رؤساء روسيا فلاديمير بوتين وبيلاروس الكسندر لوكاشينكو وكازاخستان نور سلطان نزاربايف عددا من الوثائق حول تطوير عمليات التكامل والعمل على مشروع المعاهدة الخاصة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والتجارة بين الدول بالإضافة الى اتفاقية تنظم نقل المواد المخدرة في أراضي الدول الثلاث.

وقبل ذلك أعلن بوتين أن دول الاتحاد الجمركي أيدت نية أرمينيا وقرغيزيا الانضمام إليه، واتفقت على تشكيل فريق عمل سيتولى إعداد خارطة طريق بهذا الخصوص. من جانبه أعلن الرئيس البيلاروسي أن الاتحاد الجمركي لا يغلق أبوابه في وجه أحد، وهو منفتح على قبول أعضاء جدد.

بالإضافة الى ذلك أعلن الرئيس الروسي عن إمكانية رفع روسيا رسوم التصدير على النفط إلى دول الاتحاد الجمركي، ولكن بشرط قيام بيلاروس وكازاخستان برفع القيود أيضا.

بوتين: انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الجمركي بعد توقيع اتفاقية الانتساب مع الاتحاد الأوروبي مستحيل

واستبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الجمركي بعد أن توقع الاتفاقية الخاصة بحصولها على صفة عضو منتسب في الاتحاد الأوروبي.

وأكد بوتين أن توقيع أوكرانيا هذه الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي شأن خاص بكييف وحق مشروع للقيادة الأوكرانية، وأن روسيا لا تؤيد هذا الأمر ولا تعارضه.

يذكر أن أوكرانيا تعتزم توقيع الاتفاقية المذكورة مع الاتحاد الأوروبي واتفاقية التجارة الحرة بينها وبين الاتحاد، في إطار قمة "الشراكة الشرقية" للاتحاد الأوروبي المزمع عقدها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"