افتتاح مهرجان أبوظبي 2013 بمشاركة نجوم عرب وعالميين

الثقافة والفن

افتتاح مهرجان أبوظبي 2013 بمشاركة نجوم عرب وعالميين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631533/

افتتحت الخميس الدورة السابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي، بمشاركة العديد من نجوم الفن السابع، سواء من المشاركين في أفلام المهرجان أو من أعضاء لجنة التحكيم.

افتتحت الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول، الدورة السابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي، بمشاركة العديد من نجوم الفن السابع، سواء من المشاركين في أفلام المهرجان أو من أعضاء لجنة التحكيم، وسط اهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وقد تم اختيار الفيلم الكندي "حياة الجريمة" للمخرج دانيال شيكتر لافتتاح المهرجان، وهو من بطولة النجمة الأمريكية جينفر انيستون. تدور أحداث الفيلم حول لصين أدينا بسرقة سيارات، وبعد خروجهما من السجن قررا التخطيط لمواصلة "المهنة" التي لا يتقنان غيرها.

كما تقرر منح الممثل الأمريكي فورست ويتكر في ليلة الافتتاح جائزة "اللؤلؤة السوداء" تقديرا لإنجازاته في عالم السينما.

يشار إلى أن تكريم ويتكر الحائز على جائزة الأوسكار لعام 2007، جاء تزامنا مع تحقيق فيلم "The Butler" الذي يشارك في بطولته إيرادات عالية منذ عرضه في أغسطس/آب الماضي.

إلى ذلك أعلن القائمون على مهرجان "أبوظبي 2013" أنه سوف يتم تكريم الممثلة الفلسطينية هيام عباس.

هذا ويشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 92 فيلما طويلا و72 فيلما قصيرا من 51 بلدا.

أما الفنانون الذين تم اختيارهم للجنة التحكيم فسوف تترأس الأسترالية جاكي ويفر لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، كما تضم اللجنة هيام عباس والمنتجة التونسية درة بوشوشة، بالإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة "لندن" السينمائية والهيئة البريطانية للسينما أدريان ووتن، والرئيس التنفيذي لمعهد "عين" السينمائي في هولندا ساندرا دين هامر.

بينما تتشكل لجنة التحكيم في فئة "آفاق جديدة" من المخرج المغربي نور الدين الخماري والمخرج الروسي فاليري تودوروفسكي الحاصل على "اللؤلؤة السوداء" في مهرجان أبو ظبي لعام 2009، والمخرج اللبناني ميشال كمون، وكذلك مؤسسة صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، ومدير مهرجان "لوكارنو" السينمائي إيرينا بيناردي.

على الرغم من اهتمام الكثير من مشاهير السينما بحضور حفل افتتاح مهرجان أبوظبي 2013، إلا أن الممثلة المصرية أروى جودة التي شاركت في بطولة فيلم "فيلا 69" اعتذرت عن الحضور، وذلك لحضور حفل زفاف صديقة مقربة منها.

يذكر أن "فيلا 69" من بطولة لبلبة وخالد أبو النجا وإخراج أيتن أمين، وتدور قصته حول رجل يعيش في عزلة شبه تامة، لكن شخصيات من الماضي تبدأ تتسلل إلى حياته شيئا فشيئا، كما يلتقي بشقيقته وابنها، لتشهد حياته تحولا وتتغير نظرته إلى الحياة وإلى من حوله.

المصدر: RT + وكالات

 

أفلام وثائقية