العاصمة البيلاروسية مينسك تحتضن لقاء قمة المجلس الاقتصادي الأوراسي

أخبار روسيا

العاصمة البيلاروسية مينسك تحتضن لقاء قمة المجلس الاقتصادي الأوراسيرؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونور سلطان نزارباييف في مقر إقامة الرئيس البيلاروسي (قصر الاستقلال) في مينسك 24 أكتوبر/تشرين الأول 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631515/

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى، في العاصمة البيلاروسية مينسك على مستوى رؤساء الدول الأعضاء في المجلس.

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى، الذي عقد في العاصمة البيلاروسية مينسك الخميس 24 أكتوبر/تشرين الأول، بمشاركة رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو والرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف.

وقال بوتين إن بلاده مستعدة للعمل مع بيلاروس وكازاخستان، لإلغاء مصادرات البضائع التجارية في إطار الاتحاد الجمركي الذي يضم الدول الثلاث، مشترطا أن تكون المعاملة بالمثل، وذلك بعد أن أعرب كل من رئيسي بيلاروس وكازخستان خلال الاجتماع عن القلق من ارتفاع حجم المضبوطات في التجارة المتبادلة داخل الاتحاد الجمركي بدلا من انخفاضها، مشيرين إلى أنه لم يتم تنفيذ عدد من المقررات التي اتخذت في اجتماعات سابقة.

حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي الأوراسي

ودعا بوتين إلى تهيئة فرص متكافئة، والتحرك في اتجاه تحقيق الأهداف التي وضعت سابقا، مشيرا أن هذه المهمة ستكون صعبة. وأكد على ضرورة التوصل إلى حل وسط يناسب الجميع، مشددا على أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، يتضمن أهداف بعيدة المدى للتعاون المشترك، وأن يعكس هذا الاتفاق النوعية الجديدة من التكامل، بالمقارنة مع شكل التكامل الحالي في الاتحاد الجمركي، والفضاء الاقتصادي الموحد. ونوه إلى ضرورة أن ينص الاتفاق بشكل واضح وصريح، على أن الدول الأعضاء سوف تحافظ على سياسة متماسكة في المجالات الرئيسة في التنظيم الاقتصادي.

على صعيد أخر كشف بوتين أثناء اجتماعات المجلس، النقاب عن رغبة الهند بتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي، داعيا إلى دراسة هذا الطلب بشكل جدي.

بدوره دعا رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف روسيا إلى إجراء مباحثات مشتركة مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، بشأن انضمام بلاده إلى منظمة التجارة العالمية. كما اقترح نزاربايف ضم تركيا إلى الاتحاد الجمركي.

المصدر: RT  + "نوفوستي"