صحيفة: طهران اعتذرت عن استقبال مشعل في الوقت الراهن

أخبار العالم العربي

صحيفة: طهران اعتذرت عن استقبال مشعل في الوقت الراهن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631482/

كشف مصدر في حركة "حماس" أن طهران اعتذرت عن استقبال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه اعتذار وليس رفضا للزيارة.

كشف مصدر في حركة "حماس" أن طهران اعتذرت عن استقبال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه مجرد تأجيل ولم ترفض الزيارة.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" في عددها الصادر يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول عن المصدر قوله إن الجهات الرسمية الإيرانية فضلت إرجاء الزيارة لوقت لاحق جراء انشغال المسؤولين الإيرانيين في هذه الفترة. وشدد المصدر على أن الاعتذار الإيراني عن استقبال مشعل في هذه المرحلة "لا يعني رفضا للزيارة، بدليل أن إيران تمنت على الحركة إرجاء الزيارة لوقت لاحق، ما يعني أن الزيارة المرتقبة لمشعل الى طهران ما زالت قائمة ولم تلغ".

وكانت حركة حماس اعلنت الاسبوع الماضي بان وفدا من الحركة برئاسة مشعل سيتوجه لطهران في اطار تعزيز علاقات الحركة وتواصلها مع ايران ودحض الانباء التي تحدثت عن وجود ازمة بين الطرفين جراء الازمة السورية.

واكد المصدر بان وفدا من الحركة وصل طهران مؤخرا لبحث العلاقات الثنائية وترتيب زيارة مشعل الا انه تم الاعتذار عن اتمام الزيارة حاليا، واتفق على ارجائها لوقت لاحق دون تحديد موعد لتلك الزيارة.

في سياق متصل كشف القيادي في حركة حماس والمستشار السابق لرئيس الحكومة بغزة، أحمد يوسف، الاربعاء عن زيارة سرية قام بها وفد من حركته إلى طهران بهدف تخفيف حدة الخلافات في العلاقات المشتركة، قائلا "هناك أعضاء من المكتب السياسي للحركة ذهبوا في زيارة سرية إلى طهران والتقوا بالمسؤولين الإيرانيين وحاولوا أن يصلوا إلى نهج تصالحي في قضية إدارة علاقاتهم الإستراتيجية".

وأشار يوسف إلى انه كان من المتوقع أن يقوم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بزيارة إلى طهران إلا انها لم تتم بسبب انشغال الجمهورية الإسلامية بالملف السوري وبناء علاقتها مع المجتمع الدولي، مضيفا "يمكن لحركة حماس ورئيس مكتبها السياسي الانتظار لبعض الوقت حتى تنفرج بعض الملفات الخاصة في العلاقات الإيرانية الأمريكية الأوروبية، وتتم الزيارة بعد ذلك".

المصدر: RT + القدس العربي

 

الأزمة اليمنية