موسكو تعلن أنها ستقاطع تحقيقا دوليا بشأن سفينة "غرينبيس" المحتجزة لديها

أخبار روسيا

موسكو تعلن أنها ستقاطع تحقيقا دوليا بشأن سفينة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631343/

أعلنت موسكو أنها ستقاطع أية مرافعة قضائية تجري في المحكمة الدولية لقانون البحار بشأن احتجاز سفينة تابعة لمنظمة "غرينبيس" وطاقمها من قبل السلطات الروسية.

أعلنت موسكو أنها ستقاطع أية مرافعة قضائية تجري في المحكمة الدولية لقانون البحار بشأن احتجاز سفينة تابعة لمنظمة "غرينبيس" وطاقمها من قبل السلطات الروسية.

وفي الوقت نفسه، أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول أن موسكو مع تسوية القضية المتعلقة بمصير 30 ناشطا كانوا على متن السفينة "آركتيك سانرايز" التي تبحر تحت علم هولندا، وهم يواجهون تهمة "القرصنة" في روسيا بعد أن حاولوا الشهر الماضي اقتحام منصة للتنقيب عن النفط في المنطقة الاقتصادية الروسية في المحيط المتجمد الشمالي، احتجاجا على البرنامج الروسي لاستخراج النفط في الجرف القاري بمنطقة القطب الشمالي.

وكانت هولاندا قد أعلنت الاثنين أنها شكت الى المحكمة الدولية لقانون البحار بشأن احتجاز روسيا للسفينة الهولندية وطاقمها.

لكن الخارجية الروسية أشارت صباح الأربعاء الى أنها أبلغت هولندا والمحكمة الدولية بأنها لا تقبل أية مرافعة اقتصادية بشأن السفينة المحتجزة. وأشارت الى أن موسكو، لدى انضمامها الى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، أعلنت أنها لا تقبل إجراءات تسوية الخلافات التي تنص عليها الاتفاقية والتي تؤدي الى إصدار قرارات ملزمة في ما يخص الخلافات المتعلقة بالحقوق السيادية للبلدان. وأضافت الوزارة أن قضية السفينة المحتجزة مرتبطة بالمسائل السيادية، باعتبار أن نشطاء "غرينبيس" خرقوا القوانين الروسية المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري.

وتجدر الإشارة الى أن النشطاء وطاقم السفينة يواجهون عقوبة السجن 15 عاما في حال إدانتهم بتهمة القرصنة.

المصدر:RT + "إيتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة