مقتل 4 واصابة اكثر من 20 بينهم طفلان في تجدد الاشتباكات شمال لبنان

أخبار العالم العربي

مقتل 4 واصابة اكثر من 20 بينهم طفلان في تجدد الاشتباكات شمال لبنان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631311/

قتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين في تجدد الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس شمال لبنان، كما أصيب طفلان بأعيرة نارية اثر تعرض حافلة مدرستهما لاطلاق النار.

قتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين في تجدد الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس شمال لبنان يوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول كما أصيب طفلان بأعيرة نارية اثر تعرض حافلة المدرسة التي تقلهما لإطلاق نار في جبل محسن، حسبما افاد موقع "سكاي نيوز عربية".

وسقطت عدة قذائف صاروخية بين المنطقتين وأدت إلى احتراق عدد من المنازل، ما أدى إلى قطع الطرق الرئيسة وشل حركة المرور بفعل رصاص القنص الكثيف، وإغلاق مدارس المدينة.

وأكدت مصادر أمنية أن الجيش اللبناني قام بالرد على جميع مصادر النيران. واستخدمت الأسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية في الاشتباكات بين المسلحين.

يذكر أن الاشتباكات المسلحة بين المنطقتين بدأت يوم الاثنين بعد أن أطلق مسلحون من  الحزب العربي الديمقراطي النار في الهواء ابتهاجا بالإطلالة الاعلامية للرئيس السوري بشار الأسد عبر إحدى المحطات التلفزيونية، الأمر الذي استفز مسلحين اخرين من باب التبانة يبدون تأييدا للمعارضة السورية.

محلل سياسي: الوضع في سورية وتفكك اوصال الدولة اللبنانية وراء الاشتباكات

هذا واعتبر المحلل السياسي سامي نادر في حديث لـ"RT" من بيروت ان "احتدام المعارك في سورية، والأبعاد المذهبية العميقة التي اتخذتها الحرب الدائرة فيها، وراء هذه الاشتباكات".

وقال نادر ان "مصطلح الحدود سقط بين لبنان وسورية بسبب تفكك اوصال الدولة اللبنانية في ظل غياب التوافق الداخلي وتحول الخلاف السياسي الداخلي الى صراع اقليمي".

وفي ما يخص دور الأجهزة الأمنية، لفت المحلل الى "انها وعلى رأسها الجيش لا تستطيع القيام بدورها اذا لم تستند الى قرار سياسي وتحصنت بوفاق وطني".

نصر الله: الحرب الدائرة في سورية متجسدة في عاصمة الشمال طرابلس

بدوره قال المحلل السياسي والخبير العسكري عباس نصر الله ان "لدى الجيش اللبناني القدرة (على بسط الأمن) ولكن هذه الفئات بمعظمها هي امتداد للمجموعات المسلحة في سورية"، معتبرا ان "الحرب الدائرة في سورية متجسدة في عاصمة الشمال طرابلس".

المصدر: RT + وكالات