روسيا توقع اتفاقية مع الصين لتوريد 100 مليون طن من النفط بقيمة 85 مليار دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631218/

وقعت شركة "روسنفط" الروسية للطاقة مع نظيرتها الصينية "سينوبيك" مذكرة تفاهم لتوريد 100 مليون طن من النفط الروسي للصين بدءا من عام 2014 بقيمة 85 مليار دولار.

وقعت شركة "روسنفط" الروسية للطاقة مع الشركة النفطية الصينية العملاقة "سينوبيك" يوم الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول، على هامش زيارة رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف إلى بكين، وقعتا مذكرة تفاهم لتوريد 100 مليون طن من النفط الروسي للصين في غضون 10 سنوات، بدءا من عام 2014 بقيمة تبلغ 85 مليار دولار.

وقالت شركة "روسنفط" التي تعد أكبر شركة نفط روسية حكومية، قالت إن عقود التصدير ستتم على أساس الدفع المسبق، وأشاد رئيس "روسنفط" إيغور سيتشن بالاتفاق الذي من شأنه أن يجذب تمويلا إضافيا لمشاريع الشركة في مجال التنقيب والإنتاج، وكذلك لتشييد البنى التحتية الضرورية.

كما تم توقيع نحو 20 اتفاقية أخرى للتعاون المشترك في مجالات عدة، تشمل قطاع التجارة والطاقة والتعليم والصحة، بحضور كل من ميدفيديف ورئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ.

ولفت مدفيديف إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين سيتجاوز 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2015، داعيا إلى استكمال المفاوضات بشأن توريد الغاز الروسي إلى الصين والبدء فعليا بهذه التوريدات.

من جانبه قال لي كه تشيانغ إن على الصين وروسيا تعزيز التعاون في مجال التجارة والاستثمارات المشتركة، معربا عن ثقته بأن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين مستوى 100 مليار دولار سنويا بحلول عام 2015. وأن يواصل نموه بنسبة لا تقل عن 4.5% سنويا.

لمزيد من التفاصيل تابعوا تقريرنا المصور.

هذا وقال المحلل الاقتصادي وممثل شركة "متروبول" الاستثمارية الروسية دينيس باليتسكي، إن التعاون الاقتصادي بين روسيا والصين لا يقتصر على مجال الطاقة فقط، وإنما هناك مجالات أخرى للتعاون بين البلدين كالصناعات الثقيلة ومجال الاستثمارات المتبادلة.

المصدر: RT + نوفوستي

توتير RTarabic