فن التطريز في روسيا.. ماضيه وحاضره

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63116/

يقام في غاليري تسيريتيلي بموسكو معرض يسلط الضوء على تاريخ تطور فن التطريز في روسيا. ويحتوي المعرض على العشرات من المصنوعات اليدوية المطرزة القديمة والحديثة.

تشتهر روسيا منذ القدم بفنونها الشعبية وحرفها اليدوية التقليدية. ويقام في غاليري زوراب تسيريتيلي بموسكو هذه الأيام معرض يسلط الضوء على تاريخ تطور أحد تلك الفنون وهو فن التطريز. ويحتوي المعرض على العشرات من المصنوعات اليدوية المطرزة القديمة والحديثة.
يعتبر فن التطريز درة لامعة في كنوز الثقافة الروسية يتوارثها الأبناء عن الأجداد. وكان من الفضائل الأساسية للفتيات الروسيات منذ القدم إتقانهنّ فن الحياكة والتطريز، حيث صنعت أيدي الفنانات الموهوبات بواسطة الخيط والإبرة نماذج رائعة من المطرَّزات التي ارتقت بفضلها تلك الحرفة التقليدية إلى مستوى فن حقيقي.
وقد بات إنتاج الزي الروسي الشعبي محطة هامة في طريق تطور فن التطريز.
ويطلع المعرض الذي تحتضنه حاليا صالات غاليري تسيريتيلي الزوار على ماضي فن التوشية في روسيا وحاضره. ويتضمن المعرض عشرات الأعمال المطرزة والمزركشة المتنوعة التي تعود إلى الفترة الممتدّة من أوائل القرن الـ 19 حتى أيامنا الراهنة. ويجد الزوار هنا ملابس وقبّعات وأحذية ونماذج من الأثاث ولوازم البيت من مقتنيات المتاحف الروسية وجامعي التحف الفنية.
كما يتيح المعرض للجمهور فرصة مشاهدة كيفية انعكاس التقاليد القديمة في الموضة الحديثة، حيث تُقدَّم في إحدى صالات المعرض أعمال لأشهر مصممي الأزياء الروس المعاصرين مثل فالنتين يوداشكين وسلافا زايتسيف.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة