بوتين: تقييمات روسيا والهند للوضع في سورية متقاربة جدا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631147/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المباحثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أن تقييمات روسيا والهند للوضع في سورية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا متقاربة جدا.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب المباحثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بموسكو يوم الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول أن تقييمات روسيا والهند للوضع في سورية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا متقاربة جدا.

وقال الرئيس الروسي للصحفيين أن "جزءا هاما من المباحثات كان مكرسا للوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وخاصة في سورية، بالاضافة الى الوضع في أفغانستان. وتقييماتنا في هذا الشأن متطابقة تماما أو متقاربة".

وأعاد بوتين الى الأذهان أن روسيا والهند تتعاونان في اطار مجموعة العشرين و"بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون، والامم المتحدة. وأعرب عن الارتياح من المباحثات التي جرت بينه وبين سينغ.

روسيا سترحب بمشاركة الهند في "جنيف-2"

وجاء في البيان الصادر في أعقاب المباحثات بين فلاديمير بوتين ومانموهان سينغ أن روسيا سترحب بمشاركة الهند في مؤتمر "جنيف-2" الدولي حول سورية.

وورد في البيان أن "الجانبين أكدا تأييدهما لعقد المؤتمر الدولي حول سورية الذي سيجمع وراء طاولة واحدة كافة الأطراف المتنازعة، بأسرع ما يمكن. وأشاد الجانب الهندي بدور روسيا في صياغة الحل الدبلوماسي للأزمة السورية. وأعلن الجانب الروسي عن ترحيبه لمشاركة الهند (المحتملة) في مؤتمر "جنيف-2".

وأكد الجانبان أيضا دعمهما لعملية وضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية وإتلافها. وجاء في البيان كذلك أن البلدين "مقتنعان بأن الأزمة السورية لا يمكن تسويتها عن طريق استخدام القوة، ويجب أن يكون الحل سياسيا".

روسيا تؤيد ترشيح الهند للعضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي

وأعلن في البيان الصادر عن لقاء بوتين وسينغ أن "روسيا الاتحادية أكدت تأييدها الحاسم لترشيح الهند للعضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي بعد اصلاحه".

كما اتفقت روسيا والهند على مواصلة التعاون بهدف تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة في الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين وضمان التنمية الاقتصادية الاجتماعية المستدامة، وعلى مواصلة تنسيق المواقف ازاء دائرة واسعة من القضايا الدولية والاقليمية.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"