بوتين يأمل في أن تشارك روسيا في بناء 4 وحدات ذرية لتوليد الطاقة بالهند

مال وأعمال

بوتين يأمل في أن تشارك روسيا في بناء 4 وحدات ذرية لتوليد الطاقة بالهند
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631123/

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تشارك روسيا في بناء 4 وحدات ذرية جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في الهند في السنوات القادمة.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تشارك روسيا في بناء 4 وحدات ذرية جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في الهند في السنوات القادمة.

وأعاد بوتين الى الأذهان بعد المحادثات مع رئيس وزراء الهند مانموخان سينغ بموسكو الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول أنه تم تشغيل الوحدة الأولى في محطة "كودانكولام" الذرية بولاية تاميل نادو الهندية في يوليو/حزيران الماضي، وتجري حاليا عملية دمج هذه الوحدة في منظومة الطاقة في البلاد. وأشار الى أن عمليات تشييد الوحدة الثانية في المحطة ستنجز قريبا، وهناك خططا لبناء عدة وحدات أخرى قد يصل عددها الى 4.

بدوره أعرب سينغ  في تصريحات صحفية عن أمله في أن يتم تشغيل الوحدة الثانية في المحطة التي يبنيها الخبراء الروس في مطلع العام القادم.

هذا ومن المتوقع أن يتم خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي الى موسكو التوقيع على الاتفاقية الخاصة ببناء الوحدتين الثالثة والرابعة في المحطة.

هذا وأشار الرئيس الروسي الى أن محادثاته مع سينغ تركزت على التعاون الاقتصادي. وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين نما العام الماضي بنحو 24 % على الرغم من الوضع الصعب في الاقتصاد العالمي.

وأكد بوتين أن عشرات الشركات الهندية تعمل بنشاط في السوق الروسية، كما تعمل شركات روسية عديدة في السوق الهندية.

بوتين يدعو الى زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند

وأشاد الرئيس الروسي بالجودة العالية للتبادل التجاري بين روسيا والهند، مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة زيادة حجمه.

وقال بوتين خلال المحادثات مع رئيس وزراء الهند: "نحن نطور العلاقات الاقتصادية المكثفة بيننا. وما يسرنا هو ليس حجم التبادل التجاري فحسب، علما بأنه يجب أن يزداد، بل وجودة هذا التبادل، إذا تمثل منتجات عالية المعالجة جزء كبيرا من مجمل التبادل".

وأشار الى أن روسيا والهند تتعاونان في جميع المجالات تقريبا، بما فيها التعاون العسكري-التقني والدفاع. وأعاد الى الأذهان ان البلدين يجريان حاليا تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب.

وذكر أيضا أن هناك تعاملا مكثفا بين البلدين في المجال السياسي، وتحديدا في الأمم المتحدة ومجموعة "بريكس" ومنظمات دولية أخرى.

بدوره أشاد سينخ بمدى تنويع العلاقات التجارية الاقتصادية الروسية-الهندية، مشيرا الى أن الطرفين يحققان تقدما دائما في مختلف مجالات التعامل الثنائي، بما فيها الدفاع والطاقة والتكنولوجيا العالية والسياحة والتجارة والاستثمار.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic