مهرجان دبي السينمائي يحتفي بالنجم العالمي مارتن شين

الثقافة والفن

مهرجان دبي السينمائي يحتفي بالنجم العالمي مارتن شين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631120/

أعرب الممثل الأمريكي مارتن شين عن سعادته وعن شعوره "بعظيم الفخر والشرف" لقرار منظمي مهرجان دبي السينمائي تكريمه بجائزة على مجمل أعماله في مسيرته التي امتدت لأكثر من 50 عاما.

أعرب الممثل الأمريكي مارتن شين عن سعادته وعن شعوره "بعظيم الفخر والشرف" لقرار الهيئة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي تكريمه بجائزة على مجمل أعماله خلال مسيرة فنية بدأها في عام 1961، قدم خلالها أكثر من 80 فيلما في هوليوود، مما وضعه في صفوف الممثلين الأكثر شهرة في العالم.

كما عبر النجم العالمي عن تطلعه للاحتفاء واللقاء بالزملاء من الفنانين السينمائيين العرب والعالميين في المهرجان الذي يحتفل في 2013 بعامه العاشر. هذا وسوف يتسنى للجمهور التفاعل مع شين وتوجيه الأسئلة له في حلقة نقاش سيتم عقدها في إطار المهرجان المزمع عقده في الفترة ما بين 6 و14 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

من أكثر الأعمال الفنية شهرة التي شارك فيها شين ربما يذكر فيلم فرانسيس فورد كوبولا "القيامة الآن" الذي كان بمثابة البوابة التي دخل من خلالها إلى العالمية، لتتوالى الأدوار السينمائية والتلفزيونية التي كشفت عن المزيد من مواهبه وعززت موقعه المتميز بين الممثلين الأمريكيين.

حاز مارتن شين على العديد من الجوائز المهمة في المجال الفني، منها 6 جوائز "الكرة الذهبية" من أصل 8 مرات ترشح لها، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة "إيمي" 6 مرات عن شخصية الرئيس جوسيا بارتليت التي جسدها في مسلسل "الجناح الغربي" 

أما بالنسبة لاختيار مارتن شين كي يتم تكريمه بجائزة "تقدير إنجازات الفنانين" في الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي فصرح رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة أن شين "يعتبر من العلامات الفارقة في تاريخ صناعة السينما العالمية. فمسيرته الممتدة لأكثر من 5 عقود تزخر بالعديد من الانجازات السينمائية والتلفزيونية، فقد استطاع ببراعة نادرة تجسيد العديد من الشخصيات المحفورة في ذاكرة السينما والتلفزيون، ونحن نفخر بتكريم فنان عملاق بقامة شين".

الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى تقديم مارتن شين العديد من الأعمال الفنية، فإنه قدم للعالم ابنه الممثل اللامع تشارلي شين، الذي تمكن من تحقيق شهرة عالمية بمشاركته في أفلام هوليودية ناجحة.

من المعروف أن مارتن شين وضع اسمه إلى جانب الكثير من مشاهير الممثلين والمخرجين الأمريكيين الذين اشتهروا بمواقفهم المناهضة للسياسة الأمريكية في الكثير من القضايا، وذلك إلى جوار مارلون براندو وداني غلوفر وشون بين وأنجيلينا جولي وريتشارد غير ومايكل مور الذين عبروا، في فترات متفاوتة، عن معارضتهم لسياسة واشنطن إزاء الهنود الحمر والحرب على العراق، بالإضافة إلى مواقفهم إزاء الأزمة السورية والقضية الفلسطينية التي يعتبر مارتن شين أحد أبرز المدافعين عن عدالتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: RT + "الفجر الفني"