الاتحاد الأوروبي ينوي استئناف المفاوضات بشأن قبول تركيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي ينوي استئناف المفاوضات بشأن قبول تركيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631108/

ينوي الاتحاد الاوروبي استئناف المفاوضات الطويلة الامد بشأن انضمام تركيا الى الاتحاد من أجل تشجيع انقرة على المضي قدما في بناء الديمقراطية.

ينوي الاتحاد الاوروبي استئناف المفاوضات الطويلة الامد بشأن انضمام تركيا الى الاتحاد من أجل تشجيع انقرة على المضي قدما في بناء الديمقراطية. وقد تم الاتفاق على ذلك خلال اجتماع مجلس المندوبين الدائمين للدول الـ 28 في الاتحاد، والذي عقد في لوكسمبورغ يوم الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول وسبق اجتماع مجلس الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء الخارجية.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي إن "استئناف المفاوضات حول الانضمام الى الاتحاد الاوروبي سيزيد من اهتمام تركيا باجراء اصلاحات ديمقراطية وتقريب أعرافها القانونية من المعايير الاوروبية".

وتجدر الشارة الى أن المفاوضات حول قبول تركيا في الاتحاد الاوروبي المستمر منذ 8 سنوات توقف في يونيو/حزيران الماضي بعد تعامل السلطات التركية بقوة مع الاحتجاجات الجماهيرية في العديد من المدن التركية، الأمر الذي اتخذ الاتحاد الاوروبي موقفا سلبيا منه.

وفي الوقت ذاته يشير المراقبون الى أن تركيا لن تنضم الى الاتحاد الاوروبي في القريب المنظور. وحسب رأي الخبراء فان عملية التفاوض بشأن عضوية تركيا في الاتحاد قد يستغرق ما لا يقل عن 15 أو 20 سنة وفقا لسيناريو متفائل. أما التوقعات المتشائمة، فتشير الى أن هذه العملية لن تنجح أبدا، حيث تعارض فرنسا انضمام تركيا الى الاتحاد وأعلنت قبرص أنها ستفرض الفيتو على قبول أنقرة، كما يعرقل عدد من الدول الاوروبية عملية انضمام تركيا بدون الاعلان عن معارضتها رسميا.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"