لوكسمبورغ.. حزب رئيس الوزراء الحالي يتصدر في الانتخابات التشريعية

أخبار العالم

لوكسمبورغ.. حزب رئيس الوزراء الحالي يتصدر في الانتخابات التشريعيةجان - كلود يونكر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631096/

يتصدر حزب رئيس وزراء لوكسمبورغ الحالي جان - كلود يونكر الانتخابات التشريعية المبكرة، التي جرت في هذا البلد الأوروبي الصغير يوم الأحد.

يتصدر حزب رئيس وزراء لوكسمبورغ الحالي جان - كلود يونكر الانتخابات التشريعية المبكرة، التي جرت في هذا البلد الأوروبي الصغير يوم الأحد.

وسارع يونكر، الذي يرأس حكومة هذا البلد الأوروبي الصغير منذ 18 عاما، إلى المطالبة بتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة رغم التراجع الواضح في الأصوات، التي حصل عليها الحزب المسيحي الاجتماعي، الذي يتزعمه يونكر، وإمكانية تكتل ائتلاف ضده.

وأشارت النتائج شبه النهائية إلى أن الحزب المسيحي الاجتماعي حصل على 33,7% من الأصوات مقابل 38% أحرزها قبل أربع سنوات، ما يؤهله لشغل 23 مقعدا في مجلس النواب مقابل 26 كان يشغلها في المجلس المنتهية ولايته والمؤلف من 60 مقعدا.

وحصل حزب العمال الاشتراكي، الذي كان يشارك في حكومة يونكر، على 20,3% من أصوات الناخبين.

وكان الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس بلدية لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، وهو أبرز أحزاب المعارضة، الرابح الأكبر في هذه الانتخابات إذ ارتفعت شعبيته إلى 18,2%.

تجدر الإشارة إلى أن لوكمسبورغ هي ثاني أصغر دولة في الاتحاد الأوروبي بعد مالطا ويبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة فقط. وعلى الرغم من المستوى المعيشي المرتفع في هذا البلد فقد تردت الظروف الاقتصادية فيها مع ارتفاع معدل البطالة إلى نحو 7% وتضاعف الدين العام ثلاث مرات خلال السنوات الـ15 الأخيرة.

المصدر: RT + "أ ف ب"