العربي يدعم رفض السعودية شغل مقعد في مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

العربي يدعم رفض السعودية شغل مقعد في مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631061/

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الأحد، دعمه لرفض السعودية تسلم مقعدها في مجلس الأمن الدولي، متهما المجلس بأنه لم يتحمل يوما مسؤولياته تجاه الدول العربية.

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول، دعمه لرفض السعودية تسلم مقعدها في مجلس الأمن الدولي، متهما المجلس بأنه لم يتحمل يوما مسؤولياته تجاه الدول العربية.

وأكد العربي أن السعودية كانت محقة في الاعتراض على طريقة عمل مجلس الأمن، ولكونه لم يتحمل يوميا على حد قوله مسؤولياته في حفظ السلام والأمن الدوليين.

وأشار إلى أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة هي أكثر من عانى من عجز مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته خصوصا في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والنزاع السوري، معربا عن أمله في أن يؤدي هذا القرار إلى الإسراع في الإصلاحات الموعودة في المنظمة.

بدوره، ابدى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو دعمه للسعودية أملا في أن يؤدي رفض الرياض شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن إلى "الإسراع في عملية إصلاح مجلس الأمن وذلك بتعزيز شفافيته ومساءلته وتمثيله".

وفي بيان صدر في مقر المنظمة في جدة، أشار الأمين العام إلى أن "الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لها مصلحة مباشرة وحيوية في إصلاح مجلس الأمن"، مذكرا بمطالبتها بـ"التمثيل المناسب في المجلس بما يتماشى مع وزنها الديموغرافي والسياسي، وبما يتفق ونسبة عضويتها في الأمم المتحدة".

ورفضت الرياض الجمعة دخول مجلس الأمن الدولي، في قرار غير مسبوق يرمي الى الاحتجاج على "عجز" المجلس خصوصا في معالجة النزاع السوري.

دعا ممثلو الدول العربية في الأمم المتحدة السعودية إلى إعادة النظر في قرارها عدم قبول مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وكان ممثلو الدول العربية قد دعوا في بيان يوم السبت الماضي، السعودية إلى العدول عن موقفها.  

المصدر: "RT" + أ ف ب

 

الأزمة اليمنية