بايدن يدعو الى انتقال منظم وسلمي للسلطة في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63096/

طالب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره المصري عمر سليمان باتخاذ خطوات على طريق الإصلاح، وأكد ان الإدارة الأمريكية تدعو الى انتقال "منظم وسلمي وقانوني للسلطة" في مصر. كما أعرب عن اعتقاده بأنه من الممكن الاستجابة لمطالب المحتجين من خلال المفاوضات مع الحكومة. بدوره رفض نائب الرئيس المصري رفع حالة الطوارئ على الفور مؤكداً أن البلاد غير مستعدة بعد للديمقراطية.

طالب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره المصري عمر سليمان باتخاذ خطوات على طريق الإصلاح، وأكد ان الإدارة الأمريكية تدعو الى انتقال "منظم وسلمي وقانوني للسلطة" في مصر.
كما أشار بايدن الى ضرورة التوقف عن احتجاز ومضايقة الصحفيين المعارضين والناشطين وإلغاء قوانين الطوارئ فورا.
جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها بايدن مع سليمان مساء يوم الثلاثاء 8 فبراير/شباط، إذ أعرب عن اعتقاده بأنه من الممكن الاستجابة لمطالب المحتجين من خلال المفاوضات مع الحكومة.
بدوره رفض نائب الرئيس المصري رفع حالة الطوارئ على الفور مؤكداً أن البلاد غير مستعدة بعد للديمقراطية. وقد وصف المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس تصريحات عمر سليمان هذه بغير المفيدة في المرحلة الراهنة.
وقال بايدن إن مطالب المعارضة يمكن أن تلبى عن طريق "مفاوضات ذات معنى" مع الحكومة المصرية.
ويتعارض تصريح بايدن مع مطالب المحتجين الذين يقولون إن تحقيق تقدم حقيقي لا يمكن أن يتم إلا إذا تنحى مبارك.
وأوضح بايدن خلال المكالمة مع سليمان إن البيت الأبيض يريد من الحكومة المصرية اتخاذ الخطوات الآتية وهي وضع حد لاحتجاز ومضايقة الصحفيين والناشطين وإلغاء قوانين الطوارئ فورا التي تخول قوات الأمن صلاحيات واسعة وإشراك معارضين آخرين في المفاوضات وذلك وفق جدول زمني محدد وخارطة طريق تتيح الانتقال نحو الديموقراطية.
وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض بشأن المكالمة الهاتفية أن "هذه الخطوات ونهج سياسة واضحة تقضي بعدم الانتقام (من المحتجين) هو ما تدعو إليه المعارضة الواسعة وما تقول الحكومة إنها مستعدة لقبوله".
وكرر بايدن الموقف الأمريكي المتمثل في أن الشعب المصري هو الذي يجب أن يحدد مصير بلده.
ودعا نائب الرئيس الأمريكي إلى إجراء انتقال منظم للسلطة يكون "سريعا وذا معنى وسلميا ومشروعا" ويؤدي إلى "تحقيق تقدم فوري ولا رجعة فيه ويستجيب لتطلعات الشعب المصري".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية