المعارضة الغينية ترفض نتائج الانتخايبات التشريعية

أخبار العالم

المعارضة الغينية ترفض نتائج الانتخايبات التشريعية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630936/

فاز الحزب الحاكم في غينيا في الانتخابات التشريعية حسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة غير أن المعارضة سارعت لرفضها.

فاز الحزب الحاكم في غينيا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 28 سبتمبر/أيلول، وحصل تحالفه مع أحزاب أخرى صغيرة على 60 مقعدا من أصل 114 مقعدا في الجمعية الوطنية، حسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول، غير أن المعارضة سارعت لرفضها.

وقالت اللجنة إن حزب "تجمع الشعب الغيني" بزعامة الرئيس الفا كوندي حصل وحده على 53 مقعدا نيابيا، في حين حصل حلفاؤه على سبعة مقاعدة.

وفي المقابل حصلت أحزاب المعارضة على 53 مقعدا، وحصل حزب "وسطي" صغير على مقعد واحد.

وتصدّر حزب المعارضة الرئيسي "اتحاد القوى الديموقراطية الغينية" قائمة أحزاب المعارضة بحصوله على 37 مقعدا، يليه "اتحاد القوى الجمهورية" الذي حصل على عشرة مقاعد، بينما حازت بقية أحزاب المعارضة على سبعة مقاعد.

وفور إعلان النتائج سارعت المعارضة إلى رفض النتائج، مشيرة إلى أن "اعمال تزوير واسعة النطاق" شابت العملية الانتخابية وأن النتيجة "لا تعكس إرادة الناخبين"، ومؤكدة أنها لن تعترف بالنتائج.

وكانت انتخابات سبتمبر وهي أول انتخابات تشريعية منذ أكثر من عشرة أعوام قد جرت على خلفية متوترة وسبقتها أعمال عنف، وكان يجب أن تجري بعد ستة أشهر على تنصيب الفا كوندي في ديسمبر 2010، أول رئيس ينتخب ديموقراطيا في غينيا بعد مرحلة انتقالية استمرت عامين وشابتها انقلابات عسكرية، لكن الانتخابات أرجئت مرارا بسبب الخلافات بين السلطة والمعارضة .
وشهدت الأشهر الأخيرة تظاهرات تحولت إلى مواجهات دامية في هذا البلد الذي عصفت به أعمال عنف سياسية وعسكرية وعرقية منذ استقلاله عن فرنسا عام 1958.
المصدر: RT + "فرانس برس"